بالصور - يوم الغضب والرفض....اعتصامات واقفال طرقات: لا لرفع الدعم عن البنزين!

تنديداً لرفع الدعم عن المحروقات وتحديداً البنزين، نفذ السائقون العموميون اعتصاماً تلبية لدعوة الاتحاد العمالي العام.

فقد تم منذ الصباح قطع الطريق الدولي بين طرابلس وبيروت عند نقطة القلمون  مما ادى الى ازمة سير خانقة.

ولقد شارك في هذه الوقفة رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر الذي قال من طرابلس: "الحرمان يبدأ من طرابلس والشمال لذلك لا بد من الانطلاق من معاناة العمال لكي نؤكد ان هذه المعاناة تشكل كل المناطق اللبنانية".

واضاف:  "تحرّك اليوم رسالة تحذيريّة وهمّنا ليس قطع الطرقات على المواطنين والمساهمة في تفاقم الأزمة الاقتصادية".

وتابع: " تحرك اليوم هو ضد الطبقة الفاسدة التي اوصلت البلد الى الانهيار ، نحن بحاجة الى تشكيل حكومة تقوم بالحوار مع الاتحاد العمالي العام وهيئات المجتمع المدني لوقف الانهيار المريع ، رفع الدعم سيؤدي الى حالة من الفقر المدقع".

الجنوب

وصباحاً، بدأ ايضاً تجمع للسائقين العموميين في الجنوب في ساحة النجمة في صيدا. وفي الموازاة، قطع السير عند مستديرة البص - صور باتجاه صيدا وتم تحويله نحو الطرقات الفرعية.

وفي السياق، قال نائب رئيس السائقين العموميين في الجنوب ابراهيم البخاري لصوت لبنان: "كقطاع نقل لدينا مطالب عدة وابرزها عدم رفع الدعم عالمحروقات الذي يؤثر معيشياً على السائق".

البقاع

وفي البقاع ايضاً،  تم قطع السير على مستديرة المنارة - زحلة وعلى طريق عام شتورا امام مبنى الجمارك.

الدورة

كذلك تجمع عدد من الشاحنات على اوتوستراد الدورة باتجاه الكرنتينا ودراج من مفرزة سير الجديدة يعمل على تسهيل حركة المرور في المحلة.

وفي السياق، اكد رئيس اتحادات النقل البري بسام طليس رفضه رفع الدعم، قائلاً: "الدولة والحكومة تضع الموضوع عند مصرف لبنان لذلك نتوجه اليوم الى المصرف لنقول له انه ليس الجهة الصالحة لاخذ قرار برفع الدعم".

وتابع:  "إنه يوم غضب تحذيري وسننطلق باتجاه مصرف لبنان".

وحين وصلت المسيرة الى مصرف لبنان قال: " على امل ان يستمع المسؤولين الى صرخة الغضب التحذيري التي اطلقها الاتحاد العمالي العام لمدة ساعتين اليوم ونحن اليوم نتوجه الى مواقع مسؤولة فالشعب باقٍ والمهم ان يبقى الطيبون في هذا البلد

من جهته، اشار نقيب اصحاب الشاحنات شفيق القسيس الى ان رفع الدعم سيفقر الناس  مطالباً بتثبيت سعر الدولار في البداية قبل التفكير برفع الدعم.

اما ممثل الشركات الموزعة للمحروقات في ​لبنان فادي ابو شقرا فقال: الدولة لا تفكر بالمواطن،ونحن غير قادرين على تحمل كلفة رفع الدعم.

اعتصام لاتحاد النقل الجوي

نفذ اتحاد النقل الجوي في مطار رفيق الحريري الدولي اعتصاما، ظهر اليوم أمام مدخل المطار، بمشاركة رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، احتجاجا على إمكانية قرار رفع الدعم عن السلع الأساسية والدواء والمحروقات.
والقى رئيس اتحاد النقل علي محسن كلمة، اعلن فيها "ان الاعتصام اليوم هو التزام بقرار الاتحاد العمالي العام اذ اننا جزء منه، ورئيس الاتحاد اطلق صرخة احتجاج".
وقال: "نحن شعب حي، ورفع الدعم عن المحروقات والمواد الأساسية هو بمثابة حرب على كل مواطن لبناني، والاعتصام اليوم هو صرخة أولية سيليها إضرابات واعتصامات وصولا الى عصيان مدني. انه يوم غضب بوجه السلطة ومافيات الاحتكار"، مؤكدا "اننا لن نقطع الطريق على المسافرين والقادمين من المطار لاننا لا نريد معاقبة المواطن".
من جهته، قال الاسمر: "مطار بيروت الدولي، مستشفى الشرق، الصروح العلمية في لبنان، هذا هو لبنان الذي كنا فيه، وهذا لبنان اليوم الذي دمروا حلمنا فيه. ما يحدث غير مقبول. من المطار نقول لن نقبل برفع الدعم، لن نقبل بضرب الصناديق الضامنة، لن نقبل بضرب الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ولن نقبل ببيع الذهب او رهنه وهذا ما بدأ تسريبه حديثا، ولن نرضى بييع املاك الدولة مع مسؤولين فاسدين اوصلونا مع سياسات مالية واقتصادية الى حدود الانهيار. اليوم، نطلق صرخة تحذيرية ولن نقطع طرقات بالمطلق، هذه الصرخة اليوم لنقول كفى. اذا طبق رفع الدعم فنحن امام كارثة اجتماعية كبيرة، والأمن لن يكون مستتبا لان الفقراء سينزلون الى الشوارع، والواقع سيصبح أليما".
اضاف: "نحن نحذر ونقول للمسؤولين ان يبادروا لتأليف حكومة قادرة على معالجة هذا الواقع الاقتصادي الصعب، ولن يكون أي مسؤول بمنأى حتى في بيته. اللبنانيون كلهم اصبحوا فقراء، والفقر يستدعي الثورة، ونحن نحذر ونقول، عندنا مافيا تهريب دواء، مافيا تهريب مازوت وبنزين. من المسؤول عن مافيات التهريب، الفقراء والعمال. نتطلع فنرى ان مافيات المال اللبناني تنهب، وبالأمس شاهدنا سياسة الدعم للسلة الغذائية التي نهبت من قبل بعض التجار. مسلسل النهب مستمر والشعب لن يسكت وسيأتي يوم يجتاح هذا الشعب هذه المافيات والمسؤولين وهناك الحساب الكبير".
وتابع: "لذلك نحن نقول اننا مع التحقيق المالي الجنائي في كل الوزارات ومع مبدأ الثواب والعقاب. يجب ان يكون في لبنان قضاء عادل يستطيع محاسبة الذين نهبوا الشعب اللبناني وتسببوا له بالويلات، ونحن ايضا مع قانون الإثراء غير المشروع".
وكرر الأسمر "ان الاعتصام اليوم هو رسالة احتجاجية لها معانيها. وأماكن الاحتجاج رسالة بأن الاتحاد العمالي العام لن يسكت، ورسالة للمسؤولون في لبنان كي يتحركوا. انهم مدعوون لتشكيل حكومة والى الحوار مع الاتحاد العمالي العام الذي سيواصل تحركاته. هذه رسالة تحذيرية وعلى المسؤولين ان يتجاوبوا مع الاتحاد العمالي العام الذي هو مظلة لكل المجتمع".

نقابات موظفي وعمال مرفأ بيروت اعتصموا

نفذت نقابات موظفي وعمال مرفأ بيروت: اهراء الحبوب ، مالكو الشاحنات العمومية في العاشرة من قبل ظهر اليوم، اعتصاما امام المدخل 14 في المرفأ. واوقف العمل لساعة واحدة، بمشاركة رؤساء النقابات الثلاث: رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر ، سليم المعلوف وعيد ضو وحشد من موظفي المرفأ والاهراء ومالكي الشاحنات.
وألقى الاسمر كلمة اشار فيها الى "ان هذا التحرك تحذيري في وجه السلطة التي لا تسمع صوت المواطنين الذين باتوا عاجزين عن تأمين حاجاتهم من مأكل ومشرب ومحروقات وأدوية التي باتت مفقودة".وقال :"ان التحرك اليوم في مرفأ بيروت هو تحرك جامع حيث يشارك فيه كل اطياف المجتمع اللبناني اي العائلة المرفئية للتعبير عن سخطها وعدم قدرتها على الاستمرار في ظل التخبط السياسي بين المسؤولين وفي ظل الحديث عن الغاء الدعم في وقت يرزح العمال وذوو الدخل المحدود تحت اعباء كبيرة ناتجة عن الظروف التي اوصلتنا اليها الطبقة السياسية نتيجة خلافاتها".
وطالب الاسمر ب"تشكيل حكومة مسؤولة لانقاذ البلاد مما تتخبط فيه"، معتبرا "ان التحرك اليوم هو خطوة اولى وبعد تقييم نتائج هذا اليوم سنتخذ الخطوات التصعيدية المقبلة على ضوء المستجدات الطارئة".
واكد الاسمر "ان الشعب لم يعد قادرا على الاستمرار في ظل الصعوبات الاقتصادية والمعيشية بحيث بات عاجزا عن تأمين لقمة عيش كريمة".
من جهته قال رئيس نقابة مالكي الشاحنات عيد ضو :"ان مشاركتنا اليوم جاءت تلبية لدعوة الاتحاد العمالي العام رفضا لالغاء الدعم عن المواد الغذائية والمحروقات والادوية، في ظل تردي الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية التي باتت تهدد كل فئات الشعب اللبناني الذي أصبح تحت خط الفقر".
أضاف ضو :" نحن كأصحاب شاحنات في مرفأ بيروت نعاني من مشاكل كثيرة وتفاقمت بعد الانفجار الكارثي الذي ألحق اضرارا جسيمة باسطول الشاحنات في المرفأ ولم يعوض علينا بعد".
وطالب ضو ب"تشكيل حكومة متجانسة لانقاذ البلاد من الازمات المتفاقمة".