بالفيديو- "دانيال" يضرب في ليبيا واليونان ويخيف مصر

كشفت الأرصاد الجوية المصرية خطورة العاصفة "دانيال" التي تضرب البلاد مبينة عدم وجود أضرار ناجمة عنها، وأنها ستضرب أقصى غرب البلاد عند مطروح والسلوم وسيوة.

قالت عضو المركز الإعلامي، للهيئة العامة للأرصاد الجوية الدكتورة منار غانم لـ"القاهرة 24"، حول وصول العاصفة دانيال إلى السواحل المصرية، إنه على المتواجدين في أماكن سقوط الأمطار في المناطق الغربية، توخّي الحذر من تراكم الأمطار، لأنها قد تكون غزيرة ورعدية أحيانا نتيجة العاصفة، بالإضافة إلى مناطق من محافظات شمال الوجه البحري.

وأضافت: "تشهد المناطق الغربية نشاطا للرياح مثيرا للرمال والأتربة، مع سرعات الرياح العالية، ومنخفضا جويا متعمقا يؤثر على مصر، وهو بقايا العاصفة دانيال، وذلك اعتبارا من غد ويبدأ يضعف تدريجيا، ومع يومي الثلاثاء والأربعاء نشهد سقوط أمطار على أنحاء متفرقة".

كما شدّدت غانم أنه لن تصل الأمطار غدا الاثنين، إلى القاهرة، بل فرص سقوطها يوم الثلاثاء المقبل، ومع يوم الخميس تتلاشى فرص سقوط الأمطار على البلاد.

وحول عاصفة ليبيا أوضحت غانم أن العاصفة دانيال أدت إلى نشاط للرياح على بعض المناطق في ليبيا، وأدت إلى ارتفاع الأمواج من 4 إلى 6 أمتار، بالإضافة إلى أمطار غزيرة وفيضانات وبعض المناطق الجبلية شهدت سيولا في ليبيا.

وأكدت أنه من المتوقع أن تبدأ العاصفة تتحرك بالأراضي الليبية، ومن ثم تتأثر بفرص سقوط أمطار أغزر، ثم تقل حدتها وتتجه نحو الأراضي المصرية، وتتحول إلى منخفض جوي أقل حدة من العاصفة دانيال على أقصى غرب البلاد.

كما ارتفعت حصيلة الفيضانات التي ضربت منطقة ثيساليا وسط اليونان إلى 14 قتيلا، وأعلنت فرق الإغاثة العثور على جثة امرأة تبلغ 88 عاما ونجلها البالغ 65 عاما قرب مدينة كارديتسا حيث تتواصل عمليات البحث والإنقاذ من دون توقف.

ومن مصر واليونان الى ليبيا، أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة، مساء الأحد، عن وفاة شخص ومفقودَيْن إثنين، جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي تشهدها المنطقة الشرقية.

وقال الدبيبة، في مقطع مصور نشرته منصة "حكومتنا" على "فيسبوك": "وصلتنا تقارير عن وفاة الجاج عثمان بوخويدم، ومفقودَيْن، وطلبنا من جميع المؤسسات ذات العلاقة المسارعة في توجيه المساعدة والدعم الكامل".

وتعرضت عدة مناطق في ليبيا إلى فيضانات عقب وصول العاصفة "دانيال" من وسط البحر المتوسط إلى شرق ليبيا خلال الساعات الأولى من الأحد، مصحوبة برياح شديدة وأمطار غزيرة، تسببت في جريان الأودية نتيجة السيول الغزيرة التي بدأت في التدفق نحو المناطق المنخفضة والساحلية.

وأطلقت عدة مناطق نداءات للسلطات المحلية للمساعدة في عمليات الإنقاذ وإخراج العالقين من منازلهم.

وانتشرت صور ومقاطع فيديو جرى تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر غرق عدة مناطق سكنية بالمنطقة الشرقية جراء السيول والأمطار الغزيرة التي أدت إلى جريان العديد من الأودية في مناطق سهل بنغازي والجبل الأخضر، مثل قرية بطة وتاكنس وعدة مناطق في محيط مدينة المرج وبالإضافة إلى مناطق الجبل الأخضر شحات والبيضاء وسوسة.

وغمرت مياه السيول والأمطار الغزيرة مبنى مركز البيضاء الطبي في الجبل الأخضر شرقي البلاد، بالإضافة إلى عدد كبير من المنازل في مناطق شحات وسوسه وتاكنس والمرج ومنطقة بطه شرقي البلاد.

وأعلنت السلطات الليبية مدينة سوسة الواقعة شرقي البلاد، مدينة منكوبة، عقب تعرضها لفيضانات وسيول عارمة جراء العاصفة دانيال المتوسطية التي تضرب منطقة شرق ليبيا.

وقال رئيس بلدية مدينة سوسة الليبية، عبد الحكيم الحاسي، في تصريح لـ "سبوتنيك" إن "مدينة سوسة أصبحت مدينة منكوبة والفيضانات والسيول اجتاحت المنازل والمقار والمؤسسات"، مؤكداً أن "السيول داهمت البلدية بسبب وقوعها في منخفض بالجبل الأخضر.. الوضع كارثي وخارج السيطرة لكننا نعمل بالإمكانيات المتاحة لدينا".