بالفيديو- في مشهد غير مألوف: أنصار ترامب يقتحمون قاعة الكونغرس...

اقتحم متظاهرون من أنصار الرئيس الأميركي دونالد ترمب شرفات مبنى الكونغرس في العاصمة واشنطن، تزامناً مع انعقاد مجلس الشيوخ للمصادقة على أصوات المجمع الانتخابي التي أكدت فوز الرئيس المنتخب جو بايدن.

 

 

وقالت وكالة رويترز إنه تم إغلاق مبنى الكونغرس مع تجمع أنصار ترامب خارجه، فيما شهد محيط المبنى مواجهات بين الشرطة وأنصار ترمب الذين اخترقوا الحواجز الأمنية المحيطة بالمبنى واعتلوا منصة وضعت من أجل تنصيب بايدن.

وبسبب الاقتحامات، رفعت جلسة مجلس الشيوخ، كما صدرت أوامر بإغلاق مجلسي الشيوخ والنواب، فيما تناقلت وسائل إعلام أميركية صوراً تظهر اقتراب المتظاهرين من مقرات انعقاد الاجتماعات.
وذكرت وكالة رويترز أن أنصار ترمب يشتبكون مع شرطة مبنى الكونغرس، وأن هناك أوامر لموظفي الكونغرس والصحافيين بالاحتماء في أماكنهم، فيما شرعت الشرطة في استخدام الغاز المسيل للدموع.

كما أبلغت شرطة الكونغرس أعضاء مجلس النواب بأن يأخذوا أقنعة الغاز من تحت مقاعدهم وأن يكونوا مستعدين لوضعها.
وأمر رئيس بلدية العاصمة الأميركية واشنطن، بفرض حظر للتجول يبدأ من السادسة من مساء الأربعاء (23:00 بتوقيت غرينتش) إلى السادسة صباح الخميس.

ودعا الرئيس ترمب أنصاره إلى "السلمية"، ودعم شرطة الكونغرس، مضيفاً في تغريدة له على تويتر، إنهم "إلى جانب بلادنا".
وكان الكونغرس الأميركي بمجلسيه النواب والشيوخ يعقد جلسة مشتركة لفتح وإحصاء أصوات المجمع الانتخابي من خمسين ولاية أميركية، بالإضافة إلى مقاطعة كولومبيا في عملية تعتمد الترتيب الأبجدي، والمرشح الذي يحصل على غالبية أصوات المجمع (270 صوتاً) يعد هو الفائز.

وقال الرئيس دونالد ترمب، الأربعاء، إنه لن يستسلم مطلقاً ولن يعترف أبداً بالهزيمة، داعياً أنصاره إلى الزحف باتجاه الكونغرس للاعتراض على مصادقة فوز بايدن.

وأعلن ترمب، في خطاب أمام تظاهرة لمناصريه في واشنطن، قال عنها إن "مئات الآلاف من الأميركيين الملتزمين بنزاهة الانتخابات الأميركية"، شاركوا فيها، أنه سيقدم أدلة على فوزه بالانتخابات "بفارق كبير.. نحو 75 مليوناً صوتوا لنا"، مشدداً على أنه "تم تزوير الانتخابات كما لم يحدث من قبل".

وقال ترمب إن الديمقراطيين "استخدموا جميع السبل المشينة لسرقة الانتخابات.. استخدموا حجة التصويت بالبريد، والفيروس الصيني" في إشارة إلى وباء فيروس كورونا الذي يصر ترمب على نسبته إلى الصين.

ودعا ترمب أنصاره إلى الزحف نحو الكونغرس للمطالبة بإعادة إحصاء الأصوات، قائلاً: أرجو أن تسمعوا صوتكم بشكل قوي أمام مبنى الكابيتول، كي يعرفوا ما الذي يرمز إليه الحزب الجمهوري في هذه الانتخابات".