بالفيديو- دمار واسع في الجنوب والبقاع...الغارات وعمليات الحزب مستمرة

يتواصل القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان وبقاعه منذ أكثر من أسبوعين، وسط عملية برّية إسرائيلية واشتباكات مع "حزب الله" في محاور عدّة.

عمليّات "حزب الله"

وأعلن "حزب الله" في سلسلة بيانات استهداف تجمّعين لقوّات الجيش في موقع المرج بصلية صاروخية، وتحرّك لها في محيط الموقع بِصلية صاروخية أيضاً.

‏وذكر أنّه قصف تجمّعاً لقوات الجيش الإسرائيلي في موقع البغدادي، في خلة وردة، في منطقة السدانة وبركة النقار في مزارع شبعا وفي كريات شمونة بصليات صاروخية.‏

إلى ذلك، أشار الحزب إلى أنّه اشتبك مع قوّة مشاة للجيش الإسرائيلي أثناء محاولة تسلّل أطراف بلدة رب ثلاثين من الناحية الشرقية عند الساعة صباح اليوم الثلاثاء بالأسلحة الرشاشة والصاروخية.

وأعلن اطلاق صلية صاروخية على ضواحي تل أبيب مساء أمس كما اسقاط ‌‌طائرة مسيرة إسرائيلية من نوع هرمز 450.

من جهّته، أعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته استهدفت البنى التحتية للحزب.

كما أضاف في بيان اليوم الثلاثاء، أن قواته اشتبكت وجها لوجه مع العشرات من مقاتلي حزب الله وقضت عليهم.

ولفت إلى أن السلاح الجوي دمّر البنى التحتية للحزب، مضيفا أن قواته عثرت على العديد من الأسلحة في الجنوب اللبناني.

إلى ذلك، أشار إلى أنه هاجم خلال اليوم الماضي حوالي 230 هدفًا في قطاع غزة ولبنان.

وأردف أن قواته ضربت حوالي 200 هدف في عمق وجنوب لبنان، بينها مواقع تشمل مضادات للدبابات وقاذفات صواريخ أرض أرض.

وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" بتحليق لمسيرة اسرائيلية في أجواء كسروان.

 القصف... جنوباً وبقاعاً

متابعة لآخر المستجدّات، شنّت الطائرات الإسرائيلية غارة على بلدة جناتا، استهدفت منزل وسوّته بالارض. 

تزامن ذلك مع قصف مدفعي عنيف لقرى القطاع الغربي في قضاء صور، مع تحليق كثيف للطيران الحربي والمسير في الاجواء . كما شنت الطائرات  غارة على منزل بالقرب من المدرسة الرسمية  في بلدة قلاوية وسوّته بالارض.

كما شنّ الطيران الاسرائيلي سلسلة غارات استهدفت بلدات حانين ، تولين وياطر.

ونفذ الطـيران الحربي الاسرائيلي قرابة العاشرة والثلث من صباح اليوم غارة جوية مستهدفا المنطقة الواقعة بين بلدتي حومين الفوقا ورومين في قضاء النبطية كما استهدفت غارة أخرى بلدة حانين في قضاء بنت جبيل.

ونفذ الطـيران الحربي الاسر ائيلي قرابة العاشرة والثلث صباح اليوم غارة جوية مستهدفا منطقة عين السماحية بين بلدتي زوطر وميفدون كما تعرضت بلدة زوطر الغربية لغارة جوية.

وشنّ الجيش الإسرائيلي غارات استهدفت مناطق الأحمدية وبرغز، المنطقة الواقعة بين بلدتي القصيبة وعدشيت والمنطقة بين قعقعية الجسر وكفردجال، الطيبة، كفررمان، بريقع، الخيام، سهل مرجعيون.

وشنّت مسيّرة إسرائيلية صباحاً غارة بصاروخ موجه مستهدفة دراجة نارية قرب موقف سيارات في بلدة كفرصير، ولم يفد عن وقوع اصابات.

ونفّذ الطيران الحربي الإسرائيلي سلسلة غارات استهدفت محيط مجرى نهر الليطاني بين بلاط وبرغز. واستهدف منزلاً في بلدة القصيبة بغارة جوية ودمّره.

وأغار الطيران الحربي  ليلًا على منطقة القاسمية ما أدّى إلى أضرار جسيمة بالممتلكات والمزروعات.

 واستهدفت الغارات أيضاً محيط المعرض الأوروبي على أوتوستراد حبوش – النبطية.

وأدّت غارة على بلدة جرجوع، إقليم التفاح، إلى مقتل عائلة الموظف في اوجيرو الشاب محمد مشورب المؤلفة من زوجته غيدا فرحات وولديهما رين وعلي مشورب .

ونعت بلدة عيترون 23 شهيدا، سقطوا في الغارة الاسرائيلية أمس، على بلدة ايطو في منطقة زغرتا.

وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" في البقاع الغربي، أن الحصيلة النهائية للغارة التي استهدفت مركز الهيئة الصحية الإسلامية في قليا في البقاع الغربي مساء، 3 مسعفين شهداء، وذلك بعد تدمير المركز.

بقاعاً، أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام"، بأن غارة اسرائيلية استهدفت مبنى ضمن حي سكني في حي العسيرة بصاروخين، وأدت إلى أضرار مادية في المباني المجاورة.

كما شن الطيران غارة على بلدة تمنين التحتا.

واستهدفت غارة إسرائيلية معبراً حدودياً في بلدة حوش السيد علي الحدودية، وفق مراسل "النهار".

كما أغار الطيران على منطقة جرماش على الحدود في الهرمل من الجهة السورية.

ونفذ الطيران الاسرائيلي عند الثامنة والنصف من قبل ظهر اليوم، سلسلة غارات عنيفة، استهدفت العيشية المحمودية مروراً بأطراف قليا ووادي برغز والسريرة، وصولاً حتى سحمر في البقاع الغربي، دون الإبلاغ عن إصابات. وما زال الطيران يحلّق بشكل دائري فوق المنطقة.

 وتعرّضت مدينة بعلبك وقرى القضاء لسلسلة غارات إسرائيلية، والأعنف بينها كانت لجهة مدخل بعلبك الجنوبي، عند محلة قبة دورس، التي دمّرت أحد المباني وألحقت أضراراً مادية كبيرة بالأبنية والمحال والمؤسسات المجاورة، ومن ضمنها مستشفى المرتضى الذي خرج من الخدمة.

ودمّر الطيران الإسرائيلي منزلاً عند أطراف مدينة بعلبك. وانتشرت في المدينة رائحة مزعجة، شكا منها الأهالي، قد يكون مردّها لمواد سامة ألقيت خلال القصف.

وأغار الطيران الإسرائيلي عند الأولى من بعد منتصف الليل على سهل الكرك- الفرزل، وعلى منزل بين رياق الفوقا وعلي النهري، والدلافة في البقاع الغربي.

من الجهّة الإسرائيلية...

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي اعتراض صاروخين أطلقا من لبنان باتجاه حيفا.

ودوّت صفارات الإنذار في مستوطنات عدّة في شمال إسرائيل بعد رصد إطلاق صواريخ.