بالفيديو - هجوم مسلح على السفارة الأميركية في عوكر والجيش يكشف ملابسات الحادثة

تعرّضت السفارة الأميركية في عوكر لهجوم مسلح من قبل مجموعة مسلحة، مجهولة الهوية حتى الساعة، وعمدوا لاطلاق النار بشكل مكثف ومحدد على السفارة ومحيطها.

وتمكّن الجيش اللبناني والعناصر المولجة حماية السفارة من اطلاق النار على أحد المعتدين، والبحث جار عن المسلحين الفارين.

وقال الجيش في بيان: "تعرضت السفارة الأميركية في لبنان في منطقة عوكر إلى إطلاق نار من قبل شخص يحمل الجنسية السورية، فردّ عناصر الجيش المنتشرين في المنطقة على مصادر النيران ما أسفر عن إصابة مطلق النار، وتم توقيفه ونقله إلى أحد المستشفيات للمعالجة."

أضاف: "تُجري وحدات الجيش المنتشرة في محيط السفارة الأميركية في عوكر عملية تفتيش للبقعة المحيطة، وتعمل على تنفيذ الإجراءات الأمنية اللازمة لحفظ أمن المنطقة."

بدورها، ذكرت السفارة الأميركيّة عبر "إكس: أنّه "عند الساعة 8:34 صباحاً بالتوقيت المحلي، تم الإبلاغ عن إطلاق نار من أسلحة خفيفة بالقرب من مدخل السفارة الأميركيّة. وردّ الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي وفريقنا الأمني في السفارة، وأصبحت منشآتنا وفريقنا آمنين".

وأقفل الجيش الطرق المؤدية لمحيط السفارة من ضبية وعوكر، كما وأشارت معلومات الحرة الى أن الجيش اللبناني يجري عمليات البحث في الأحراج المحيطة للسفارة الأميركية مستعينا بطائرة استطلاع من نوع سيسنا.

ولاحقًا، تابع رئيس حكومة تصريف الأفعال نجيب ميقاتي موضوع اطلاق النار على السفارة الاميركية في عوكر خلال اجتماعه مع وزير الدفاع الوطني موريس سليم صباح اليوم. كما اجرى سلسلة اتصالات مع قائد الجيش العماد جوزيف عون وقادة الاجهزة الامنية.

وتبلّغ رئيس الحكومة من المعنيين "ان الوضع مستتب وان التحقيقات المكثفة بوشرت لجلاء  ملابسات الحادث وتوقيف جميع المتورطين".

كما اجرى رئيس الحكومة اتصالا بالمعنيين في السفارة للاطمئنان عن الوضع وعن العاملين في السفارة، نطرا لوجود السفيرة ليزا جونسون خارج لبنان. 

وبدوره، دان وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبدالله بوحبيب في بيان،" الاعتداء الذي حصل على حرم سفارة الولايات المتحدة الأميركية في بيروت صباح اليوم"، وقال:" أجريت إتصالات هاتفية عدة لمتابعة الحادثة والوقوف على تفاصيلها مع الأطراف المعنية".

وأكد " إلتزام لبنان حماية مقار البعثات الديبلوماسية العاملة في بيروت وفقا لإلتزاماتنا واتفاقية فيينا للعلاقات الديبلوماسية". 

وفي المقابل، كتب النائب فؤاد مخزومي عبر “إكس”: “الهجوم المسلّح على السفارة الأميركية في عوكر مُدان ومُستنكر، فهو ليس فقط اعتداء على سفارة دولة صديقة وداعمة للبنان واللبنانيين وتساندهم في كافة الظروف، بل هو اعتداء على لبنان وعلاقته المميزة بالولايات المتحدة الأميركية”.

ووجه تحية “للجيش اللبناني الذي تمكّن من إحباط الهجوم على السفارة وقتل أحد المنفّذين، والمطلوب من الدولة والأجهزة الأمنيّة التحرك فورًا لإيجاد الفارّين وإحالتهم للقضاء لمحاسبتهم وإنزال أشد العقوبات بهم”.