بالفيديو والصور- إنهيار مبنى في المنصورية... مولوي: نعمل على حماية المباني التي يتمّ إخلاؤها وسنحاسب المتقاعسين

وصل وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي إلى مكان مبنى المنصورية المنهار.

وبعد تفقده المبنى، شدّد مولوي على ضرورة إخلاء الأبنية المحيطة به، والعمل على حمايتها لتفادي عمليات السرقة.

وقال: "تواصلتُ مع المعنيين للقيام بالخطوات الضرورية لإنقاذ الناس وإخلاء المباني المحيطة لمنع كارثة أكبر ولا نريد أن نعيق عمل أجهزة الإنقاذ".

وأكّد مولوي حرصه على محاسبة كل شخص تقاعس في عمله، مشدداً على أنه سيتحمّل المسؤولية، وختم قائلاً: "تواصلنا مع التنظيم المدني ونقابة المهندسين والمعنيين للتأكد من عدم تصدّع المباني المجاورة".

وكان قد إنهار بعد ظهر اليوم أحد البلوكات في سنتر يزبك 10 السكني في حي بدران في الديشونية – المنصورية.

ويعمل عناصر الدفاع المدني والصليب الأحمر والجيش على إنقاذ العالقين تحت أنقاض المبنى، وقد أفيد عن انتشال 4 أشخاص حتى اللحظة، فيما لا يزال آخرون عالقين تحت الأنقاض.

وقال أحد المالكين في المبنى المنهار في المنصورية إن المبنى تصدّع بعد إنفجار بيروت وتمّ ترميمه بشكل فوري وهناك من يقول إنه سمع صباحًا صوتاً قويًا.

مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار قال للـmtv : "كان هناك عمودان متصدّعان ونتيجة السيول انهار المبنى وقد أخلينا المبنى المجاور، مؤكدًا أننا على تواصل مستمرّ مع وزير الداخلية وسنزيد من عدد العناصر لمحاولة الوصول إلى كلّ من هم تحت الأنقاض".

 
 
وصدر عن المديرية العامة للدفاع المدني البيان الآتي:
"تلقت غرفة عمليات المديرية العامة للدفاع المدني في تمام الساعة ١٣،٤٥ من تاريخ اليوم الواقع في ١٦-١٠-٢٠٢٣ بلاغا يفيد عن انهيار مبنى سكني مؤلف من ٧ طوابق في منطقة المنصورية.
على الفور توجّه عناصر الدفاع المدني المدربين على تنفيذ مهمّات الإنقاذ والإغاثة والاخلاء من تحت الانقاض من مراكز متعددة الى الموقع المحدد. وقد باشر العناصر العمل بمؤازرة جهات انقاذ اخرى فتمكنوا من إنقاذ ثلاث مواطنات من بين الركام.
وفي هذه الاثناء يعمل العناصر على التوغل الى داخل المبنى وقد تمكنوا من إنقاذ سيدة كان قد تم التواصل معها.
وتواصل فرق الانقاذ العمل على سحب مواطنة أخرى كانت الى جانب السيدة التي تم انقاذها قبل دقائق.
من جهة أخرى كلف مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار، المتواجد في الموقع للإشراف على سير العمليات، الاجهزة المعنية بإجراء إحصاء دقيق لعدد قاطني المبنى وأرقام هواتفهم للتمكن من التواصل معهم ووضع قائمة نهائية بعدد المفقودين وهوياتهم."