بايدن: جهود إسرائيل لتعزيز المساعدات لغزة ما زالت غير كافية

اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أن الجهود الإسرائيلية لتعزيز وصول المساعدات لقطاع غزة ما زالت غير كافية، مضيفاً أن الولايات المتحدة تنتظر وفاء رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بالتزاماته.
ودعا بايدن، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في البيت الأبيض الأربعاء، نتنياهو إلى السماح بإدخال المزيد من المساعدات إلى القطاع المحاصر. واعتبر أن كمية المساعدات التي تسمح إسرائيل بإيصالها إلى القطاع "غير كافية".

وبعد أيام من اتصال شابه التوتر بينه وبين رئيس الوزراء الإسرائيلي، قال بايدن إنه كان صريحاً وواضحاً مع نتنياهو في تأكيد أن على إسرائيل السماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

كما أكد بايدن أن نتنياهو وافق على اتخاذ إجراءات لتقليل عدد الضحايا بين المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة وزيادة المساعدات الإنسانية لهم. وقال: أجريت أنا (ونتنياهو) مناقشة طويلة، واتفقنا على القيام بعدة أشياء تتعلق، أولاً، بإيصال المزيد من المساعدة، سواء الغذاء أو الدواء إلى غزة.. والحد بشكل كبير من الخسائر في صفوف المدنيين، الناجمة عن الحرب أو أي إجراءات يتم اتخاذها في المنطقة".

في المقابل حض بايدن حركة حماس على الرد على مقترح تقدّم به الوسطاء لهدنة في غزة تشمل الإفراج عن الأسرى. وقال إن "الأمر يتعلق حالياً بحماس، عليها المضي قدماً بشأن المقترح الذي طُرح".