بريطانيا تعرض مقاربتها التوافقيّة بشأن إيرلندا الشماليّة خلال أسبوعين

تنوي المملكة المتحدة التي تعهّدت الدفاع عن الطابع "المقدس" لسوقها الداخلية، عرض خلال اسبوعين مقاربتها للخروج من الطريق المسدود مع الاتحاد الاوروبي بشأن الترتيبات الخاصة بايرلندا الشمالية بعد بريكست.

 

في كلمة الخميس خلال حدث نظمته مؤسسة "بوليسي اكستشينج" للأبحاث، أكد وزير الدولة المكلف ملف بريكست ديفيد فروست أن لندن تسعى إلى "مقاربة توافقية" مع بروكسيل بشأن بروتوكول ايرلندا الشمالية.

 

صُمم البرتوكول لتفادي الحدود بين المقاطعة البريطانية وايرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي، والتي من شأنها أن تهدد السلام، وهو يبقي ايرلندا الشمالية في السوق الأوروبية الموحدة والاتحاد الجمركي الاوروبي.

 

قال فروست: "لكن من الواضح أن جميع الخيارات لا تزال مطروحة على الطاولة"، موضحا أن الحكومة البريطانية ستقدم مقترحاتها إلى البرلمان "قبل العطلة الصيفية" في 22 تموز.

 

ويعتبر الوحدويون المتمسكون ببقاء ايرلندا الشمالية داخل المملكة المتحدة، انهم تعرضوا للخيانة ويدعون للتخلي عن البروتوكول.

 

وتوصلت لندن وبروكسيل أخيرا إلى اتفاق يسمح ل#بريطانيا بالاستمرار لمدة ثلاثة أشهر حتى 30 أيلول في شحن اللحوم المبردة إلى المقاطعة البريطانية.