بلينكن يلتقي السيسي لبحث مستجدات صفقة الرهائن في غزة

وصل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى العاصمة المصرية القاهرة، الثلاثاء، حيث التقى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، فيما تعمل الولايات المتحدة على إحراز تقدم في التوصل لاتفاق تتوسط بشأنه مصر وقطر، لإقرار هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين هناك.

وغادر بلينكن الرياض صباح الثلاثاء، ومن المرتقب أن يكون يومه ماراثونيا، إذ أنه يزور خلاله مصر وقطر قبل أن يتوجه إلى إسرائيل لمناقشة مفاوضات إطلاق سراح الرهائن والخطط ذات الصلة بغزة لمرحلة ما بعد الحرب، وآفاق تطبيع العلاقات بين دول عربية وإسرائيل.

وهذه هي الجولة الخامسة لبلينكن في المنطقة منذ تشرين الأول، في الوقت الذي تمضي فيه الولايات المتحدة قدما في حملتها للرد على الفصائل المتحالفة مع إيران التي تشن هجمات، وقتلت الشهر الماضي 3 جنود أميركيين في موقع عسكري في الأردن.

وترى واشنطن أن الهدنة المحتملة لإطلاق سراح الرهائن المتبقين الذين اختطفتهم حركة حماس، المصنفة إرهابية، في السابع من أكتوبر، ووقف القتال في قطاع غزة، هي مفتاح للتقدم في التحديات الأخرى مثل حكم غزة بعد الحرب، والطريق نحو إقامة دولة فلسطينية والتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والسعودية لتطبيع العلاقات.