تحذيرات من أدوية احتقان الأنف... مضاعفات متوقعة لهذه الفئات

حثت لجنة السلامة المرتبطة بوكالة الأدوية الأوروبية بعض فئات المرضى من استخدام الأدوية المخففة للاحتقان الأنفي.

وذكرت وكالة الأدوية الأوروبية عبر موقعها الإلكتروني أنه "ينبغي للمرضى الذين يعانون من ارتفاع شديد في ضغط الدم غير المسيطَر عليه، أو الفشل الكلوي الحاد أو المزمن، تجنب استخدام الأدوية التي تحتوي على السودوإيفيدرين".
السودوإيفيدرين هو منشّط يستخدم عادة كمزيل للاحتقان في حالات نزلات البرد أو الحساسية، وقد تم ربط هذا المركب بمتلازمة الاعتلال الدماغي الخلفي العكوس ومتلازمة تضيق الأوعية الدماغية العكوسة، وهما تأثيران نادران يمكن أن يؤديا إلى انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ، ما قد يسبب مضاعفات خطيرة وحتى قاتلة.
تحتوي الأدوية التي تحتوي على السودوإيفيدرين على العديد من الأسماء التجارية في دول الاتحاد الأوروبي، مثل "أكتيفيد" و"أسبرين كومبلكس" و"كلاريناز" و"أومكس روم" و"نوروفين كولد آند فلو" و"آييريناز".

أشارت اللجنة إلى أهمية أن "يتوقف المرضى فورًا عن استخدام هذه الأدوية والبحث عن العلاج إذا ظهرت عليهم أعراض متلازمة الاعتلال الدماغي الخلفي العكوس ومتلازمة تضيق الأوعية الدماغية العكوسة، مثل الصداع الشديد المفاجئ والغثيان والقيء والتشنجات والاضطرابات البصرية".

كما أوصت اللجنة بضرورة تحديث المعلومات المتعلقة بالأدوية التي تحتوي على السودوإيفيدرين لتشمل هذه المخاطر المحتملة.

من المتوقع أن تقوم اللجنة العلمية المرتبطة بوكالة الأدوية الأوروبية بدراسة هذا الأمر في الأشهر المقبلة، ومن ثم قد تصدر توصياتها إلى لجنة تقييم المخاطر، التي بدورها ستحال الرأي النهائي إلى المفوضية الأوروبية لاتخاذ القرار النهائي.