تظاهرة أمام السفارة الاندونيسية للمطالبة بتحرير سفينة لبنانية يحتجزها قراصنة

شهدت باحة السفارة الاندونيسية في بعبدا - اليرزة، عند الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر اليوم تظاهرة سلمية احتجاجا على خطف واحتجاز قراصنة وارهابيين باخرة شحن لبنانية ترفع علم بناما واسمها "سنيحة – سي" في ميناء باتام الاندونيسي. وشارك في التظاهرة عائلات مالكيها والموظفين العاملين على متن السفينة رفضا لاستمرار احتجازها. وتقدم المتظاهرين احد مالكيها - مدير العمليات والناطق الرسمي باسم الشركة مالكة السفينة المقرصنة رائف شرف الدين.والوكيل القانوني للشركة وعشرات اللبنانيين.
ورافقت التظاهرة تدابير امنية قامت بها وحدات من قوى الامن الداخلي التي حاولت منع المتظاهرين من الاقتراب من مبنى السفارة لايصال صوتهم والتعبير عن مأساتهم واحتمال ضياع لقمة عيشهم ان بقيت الامور على ما هي عليه . وبعد مفاوضات مع السيد شرف الدين اقترب المتظاهرون على بعد امتار من باحة السفارة.
وفي وقت لاحق نجح المتظاهرون باقناع مسؤولي السفارة باستقبال وفد منهم تقدمه شرف الدين وعدد من رفاقه حيث جرى استعراض لواقع ما يجري واستمرار القراصنة باحتجاز السفينة في ميناء باتام - الاندونيسي فوعدوهم خيرا وتكليف من سيتابع القضية وملاحقتها على ان ياتقي الوفد السفير الاندونيسي في وقت لاحق لمناقشة ما يمكن القيام به لاحقاق الحق.
ورفع المتظاهرون لافتات تناشد الرئيس الاندونيسي جوكووي ويدودو التدخل لاحقاق الحق ومواجهة الارهاب الدولي لفك اسر السفينة لما يلقاه من تقدير واحترام ودعوته بثقة عالية وبحزم للتدخل شخصيا لتطبيق قوانين بلاده وبما التزمت به من اتفاقيات ومعاهدات دولية لوقف المهزلة الجارية في مرفأ باتام. والتي تنتهي بتطبيق القانون والأحكام الصادرة عن كل المراجع الاندونيسية المعنية والهادفة الى إعادة السفينة الى اصحابها، والقبض على مجموعة القراصنة الارهابيين الفارين من وجه العدالة الذين احتلوا وخطفوصا ويحتفظون بها بالقوة القاهرة على مدى السنوات الخمس الماضية.
كلمة شرف الدين امام السفارة
وامام المتظاهرين في باحة السفارة الاندونيسية تحدث مدير العمليات والوكيل القانوني والناطق الرسمي باسم الشركة مالكة السفينة المقرصنة رائف شرف الدين فقال:
حتى اليوم، مرت خمس سنوات امضيناها أنا وشركائي ومعنا عشرات العائلات اللبنانية والموظفين والعاملين في مؤسستنا وعلى متن الباخرة في اصعب الظروف المعيشية والنفسية. لقد عبرنا الايام والليالي الطوال نخوض صراعا قاسيا غير مسبوق مع اخطر مظهر من مظاهر الصراع، مع ظاهرة إساءة استخدام السلطة في إندونيسيا حيث تمكنت مجموعة من القراصنة الذين امتهنوا وضع اليد على ممتلكات ومقتنيات الغير دون وجه حق. ولم تنفع كل القرارات الادارية والجمركية والقضائية والوزارية من وقف عملية الاستيلاء على سفينتنا التي التزمت بكامل الموجبات التي تضمن ابحارها من ميناء باتام بعلمها الاجنبي المرفوع فوقها وتحمل اسم سينيها – سي.
اننا نجتمع هنا اليوم على ارض لبنانية واندونيسية طالما اننا في باحة السفارة الاندونيسية لنوجه باسمنا وباسم هؤلاء المجتمعين الغاضبين هنا لنوجه رسالة حاسمة وقوية إلى السلطات الإندونيسية، وفي مقدمها ما يمثله فخامة الرئيس الاندونيسي جوكووي ويدودو من تقدير واحترام لدينا، لندعوه بثقة عالية وبحزم للتدخل شخصيا لتطبيق قوانين بلاده وبما التزمت به من اتفاقيات ومعاهدات دولية لوقف المهزلة الجارية في مرفأ باتام. وهي خطوة لا تكون كاملة ما لم يصر على تطبيق القانون وسلسلة الأحكام الصادرة عن كل المراجع الاندونيسية المعنية والهادفة الى إعادة السفينة الى اصحابها، والقبض على مجموعة القراصنة الارهابيين الفارين من وجه العدالة الذين احتلوا وخطفوا سفينتنا ويحتفظون بها بالقوة القاهرة والظالمة على مدى السنوات الخمس الماضية.
إننا نراهن على صدقية الرئيس الاندونيسي وحرصه على سمعة بلاده والتزاماتها الدولية فهي عضو بكامل المواصفات في المنظمة البحرية الدولية (IMO) وهي وكالة خاصة تابعة للأمم المتحدة ومسؤولة عن تطبيق وضمان سلامة وأمن الشحن البحري، وهي ملزمة بأداء واجباتها لحمايتنا. كلنا نعرف ان القرصنة هي من اخطر وجوه الإرهاب الدولي ومن المهم جدا ان تشاركنا السلطات الاندونيسية هذا الشعور لتواجه معنا بقوة القانون، الإرهاب الدولي والارهابيين، ومن المهم جدا للسلطات الإندونيسية أن تأخذ هذه القضية بجدية فتضع حداً لهؤلاء القراصنة الذين شوهوا سمعتها وصدقيتها الدولية. اليوم دورنا وغدا ربما سيكون دور غيرنا من جنسيات مختلفة فهل من المقبول ان يستمر هذا الواقع الخطير.
إننا نتوجه الى المراجع اللبنانية والاندونيسية الممثلين في سفارتهم في بيروت ان كل ما نطلبه هو تحرير سفينتنا من مغتصبيها في أسرع وقت ممكن، لأن هذا الحادث يؤثر على صورة إندونيسيا في حالة توقف الشحن البحري الى موانئها.
وبالمناسبة، لن نستكين وسنتحرك بقوة لأننا لن نتنازل أبدًا عن حقنا بالإفراج الفوري عن ممتلكاتنا لأنها مصدر دخلنا ودخل عشرات العائلات.
ولذلك ، كلمة اخيرة ومختصرة، فإننا نناشد رئيس جمهورية إندونيسيا السيد جوكووي ويدودو التدخل الفوري ومنع هؤلاء المجرمين من سرقة سفينتنا ووقف كل دعم يتلقاه هؤلاء القراصنة الارهابيين من السلطات المحلية.