الاثنين 20 حزيران 2022

2:04 ص

تهديدات إيران... إسرائيل تعد "خيارات هجومية" وتحذير من السفر إلى بلدان عربية

المصدر: الحرة

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، الأحد، في مقابلة مع القناة الـ12 الإسرائيلية إن إسرائيل تعد "لخيارات هجومية" ضد إيران في حال الحاجة إليها.

وذكر موقع "تايمز أوف إسرائيل" أن غانتس صرح في المقابلة تعليقا على المخاوف من استهداف إسرائيليين في تركيا: "لسنا قادرين شخصيا على حماية كل إسرائيلي في أي مكان في العالم... نحن على اتصال بالسلطات التركية ذات الصلة، ونحن بالطبع نعد بشكل أساسي قدرات هجومية (إذا) وعندما تكون هناك حاجة إليها. أقترح ألا يختبر الإيرانيون هذه القدرات".

في غضون ذلك، حذر مسؤولون إسرائيليون من السفر إلى الإمارات والبحرين والأردن ومصر وسط هذه التهديدات الإيرانية.

ونقل موقع قناة i24news الإسرائيلية عن مصدر لم يسمه القول: "أنصح الإسرائيليين بعدم الذهاب إلى هناك، وإذا ذهبوا فعليهم توخي المزيد من الحذر".

ونقلت القناة 13 وراديو الجيش عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين لم تحدد أسماءهم إنه في حين أن التهديد في هذه البلدان المذكورة "ليس ملموسا"، فقد يظهر هذا الخطر إذا شرعت طهران في محاولة "يائسة" لارتكاب هجوم.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، قد حذر إيران من محاولة استهداف إسرائيليين في الخارج، قائلا إن من يحاول فعل ذلك "سيدفع الثمن".

وقال بينيت في تصريحات خلال افتتاح الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء في القدس: "نشهد حاليا محاولات إيرانية لمهاجمة إسرائيليين في مواقع مختلفة بالخارج"، بحسب مراسل قناة "الحرة".

وحذر مسؤولون إسرائيلون كبار في وقت سابق، الجمعة، من تهديدات "ملموسة" بأن إيران تحاول شن هجوم إرهابي على إسرائيليين في إسطنبول نهاية هذا الأسبوع، وحثوا جميع المواطنين على مغادرة تركيا على الفور.

ورفع مجلس الأمن القومي مستوى التحذير من السفر إلى إسطنبول إلى أعلى مستوياته، واضعاها إلى جانب العراق واليمن وأفغانستان وإيران كأماكن يتعين على الإسرائيليين مغادرتها على الفور وقد لا يزورونها.

وتصاعدت التوترات بين إسرائيل وإيران، خلال الأسابيع الأخيرة، بعد اغتيال ضابط إيراني رفيع في طهران الشهر الماضي، إضافة إلى قتلى من رجال الأمن داخل إيران، وضربات جوية على أهداف مرتبطة بإيران في سوريا نسبت إلى إسرائيل.