جونسون: اتفاق مرحلة ما بعد بريكست جيّد لكلّ أوروبا

توصّل المفاوضون الأوروبيون والبريطانيون إلى اتفاق تجاري لمرحلة ما بعد بريكست، الخميس، وفق ما أفاد مسؤولون من الجانبين. وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية إنه "تمّ الاتفاق".

وقد أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، الخميس، أن لندن والاتحاد الأوروبي توصلا إلى "اتفاق جيد ومتوازن" و"منصف" للطرفين، وذلك خلال مؤتمر صحافي.

وقالت إن المملكة المتحدة تبقى "شريكاً موثوقاً" للاتحاد، مضيفةً أن الاتفاق "يسمح لنا بالتأكد أخيراً بأن بريكست أصبح خلفنا".

بدوره، أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الخميس، أنه تم التوصل إلى اتفاق تجاري لمرحلة ما بعد بريكست مع الاتحاد الأوروبي، قائلا عبر تويتر: "تم الاتفاق".

ونشر جونسون، الذي حقق فوزا كاسحا في انتخابات العام الماضي من جرّاء تعهّده "إنجاز بريكست"، صورة له وهو يحتفل.

وأعلن ان "البرلمان البريطاني سيصوت على اتفاق بريكست في 30 كانون الأول".

وأكد جونسون ان "بريطانيا ستصبح بعد اتفاق بريكست السوق الأولى في أوروبا"،قائلاً "سنبقى أصدقاء لأوروبا وداعمين لها".

كما اعتبر ان "اتفاق مرحلة ما بعد بريكست "جيّد لكلّ أوروبا".

كذلك، أفادت وزيرة التجارة الدولية ليز تروس بأن الاتفاق سيؤدي إلى "علاقة تجارية قوية" مع بروكسيل وشركاء آخرين حول العالم.  

من جهته، تعهد كبير المفاوضين في ملف بريكست عن الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه الخميس، أن تقف بروكسيل  إلى جانب الصيّادين الأوروبيين بعد مغادرة بريطانيا التكتل.

وسيزداد حجم الثروة السمكية التي يمكن للصيادين البريطانيين اصطيادها بعد اتفاق بريكست التجاري الذي أبرم الخميس بعدما كانت تخضع لقواعد الحصص الأوروبية. وقال بارنييه "سيتطلب هذا الاتفاق جهودا. أعلم أن الاتحاد الأوروبي سيدعم صياديه. وسيرافقهم".