حلحلة جزئية لانقطاع الكهرباء... غجر يعلن مواعيد وصول مليون طن من النفط العراقي

اعلن وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر ان الشحنة الأولى من الفيول العراقي تصل في الأسبوع الثاني من أيلول والشحنة الثانية تصل في الأسبوع الثالث من أيلول.

واشارت قناة الام تي في الى ان  الامور سالكة في موضوع الفيول العراقي سيما وان لبنان سبق وطلب مليون طن وفي حال نفّذت هذه الاتفاقية سيتم تخفيف حالة التقنين التي يعاني منها الشعب اللبناني.

غجر

وفي مؤتمر صحافي،  كشف وزير الطاقة في حكومة تصريف الاعمال ريمون غجر انه "وقّعنا عقداً مع العراق لشراء مليون طن من النفط الأسود واستبداله بكميات ملائمة لمعامل الكهرباء لدينا".

وقال: "حضّرنا المناقصة وشركة إماراتية ستسلمنا شحنتين من الفيول تحتوي الأولى على 30 ألف طن ولا يمكننا تحديد موعد تسلّمنا إلا أنّها بين 5 و10 أيلول والشحنة الثانية ستصل بين 10 و20 أيلول".

الا ان غجر اوضح انه في لبنان "نحتاج  سنوياً الى 3 مليون طن من الفيول لتشغيل الكهرباء بأقصى طاقتها، واستحصلنا من العراق على مليون طن من الفيول عالي الكبريت سنستبدله بحوالي 700 ألف طن من الفيول المناسب وهو أمر لا بأس به في ظل هذه الظروف"

وتابع: "كميّة الفيول العراقي التي يمكن أن نحصل عليها ممكن أن تعطينا بين 4 ساعات و6 ساعات تغذية كهربائية يومياً إضافة الى ساعتين حتى 3 ساعات من الفيول المتوفّر لدينا والذي ينفد في أيلول".

وحول تأمين المحروقات والمازوت للمولّدات اشار الى ان ذلك  بحاجة لفتح اعتمادات من قبل مصرف لبنان آملاً أن تحصل مفاوضات مع كل من مصر، الأردن وسوريا من أجل إعادة تفعيل اتّفاقية الغاز.

ورداً على سؤال عما اذا طلب منه اذن لاستيراد الوقود من إيران اجاب: لم يطلب مني اذن ونحن كوزارة ومديرية النفط دورنا محصور بإذن الاستيراد.