رئيسة بلدية بكفيا المحيدثة نيكول الجميّل: طالبت بوزارة مختصة للبلديات

لفتت رئيسة بلدية بكفيا المحيدثة السيدة نيكول الجميّل خلال مشاركتها في ندوة إطلاق "مشروع وضع خطة تدريب وطنية للبلديات اللبنانية" التي عقدت في فندق موفنبيك في حضور عدد كبير من مسؤولي وممثلي الهيئات البلدية في لبنان وفرنسا الى ان مشكلة البلديات الاساسية تكمن في عدم وجود وزارة مختصة بها، فوزارة الداخلية والبلديات هي الان وزارة واحدة، وللوزير اولويات امنية وانتخابية وبالتالي فمشاكل البلديات ومصاعبها ليست من أولوياته.

اضافت: "لدينا مدير عام للادارات والمجالس المحلية فعال ونشيط وهو دائما الى جانبنا ولكن هذا لا يكفي، نريد وزيرا يحارب من اجلنا في مجلس الوزراء، فالبلديات تعاني حاليا من مشاكل كبيرة وهائلة لا يمكننا حلها لوحدنا ونحن بحاجة الى المساعدة".

وتطرقت لبرامج التدريب وقالت: يوجد في قانون البلديات الفصل الثالث من المادة٩١ الى ٩٤ ما يسمى "بالموجه البلدي" وهو برنامج تدريب للبلديات، لذا يفترض ان يكون هناك جهاز منظم لدعم البلديات، ان مشروع التدريب الحالي سيشمل ٣٠٠ بلدية وهناك اكثر من الف بلدية، من واجب البلديات تفعيل هذا الجهاز الموجود في القانون ومن واجب الدولة ان يكون لديها جهاز داعم للبلديات يقف الى جانبها في كل الظروف وخصوصا في اوقات الازمات.

وبشأن التدريب اقترحت تزويد كل مرشح للانتخابات البلدية بداية بكتيّب يتضمن توصيفا للوظيفة، اما التدريب فيأتي بعد انتخابه وفقا لمتطلبات كل بلدية.

وتمنت ان يكون تدريب الشرطة البلدية الزاميا وليس اختياريا على ان يكون متنوعا ويشمل الاستجابة للحالات الطارئة وان يشمل دورات عدة مع الدفاع المدني والصليب الأحمر وغيرهما من المؤسسات.