الأربعاء 5 تشرين الأول 2022

02:36

رد أميركي وكوري جنوبي على باليستي كوريا الشمالية

المصدر: Agencies

أطلقت كوريا الجنوبية والجيش الأمريكي 4 صواريخ أرض-أرض في البحر قبالة الساحل الشرقي ردا على الاستفزاز النووي الكوري الشمالي الأخير.
وأفادت وكالة "يونهاب" للأنباء الكورية الجنوبية بأن إطلاق الصواريخ جاء عقب سلسلة تجارب صاروخية أجرتها الجارة الشمالية مؤخرا. 
هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية قالت، في وقت مبكر من صباح الأربعاء، إن القوات الكورية الجنوبية والأمريكية أجرت تدريبات صاروخية خاصة بها.
وجاء في بيان أن كل جانب أطلق زوجا من صواريخ أتاكمز الباليستية القصيرة المدى، الأمريكية الصنع.
وكوريا الشمالية أطلقت مؤخرا صاروخاً باليستياً متوسط المدى، حلق فوق اليابان لمسافة 4500 كيلومتر على ارتفاع 970 كيلومترا وبسرعة ناهزت 17 ماخ (أسرع من الصوت 17 مرة) قبل أن يسقط في البحر.  
وريا الجنوبية وأمريكا واليابان اعتبروا الصاروخ تصعيداً واضحاً في حملة التجارب العسكرية المكثفة التي تجريها بيونغ يانغ منذ مطلع العام، وكانت كوريا الشمالية تعمل في الجهة المقابلة على تعديل تشريعاتها لجعل وضعها كدولة تملك السلاح النووي "أمرا لا رجوع عنه".
إطلاق الصاروخ الكوري الشمالي أثار انتقادات عالمية واسعة، حيث سارعت بلدان غربية وأوروبية لإدانة الحادث، معتبرة إياه "عملا عنيفا يأتي عقب عمليات إطلاق متكرّرة وحديثة لصواريخ باليستية".

X