ستولتنبرغ يدعو أوروبا إلى زيادة إنتاج الأسلحة دعماً لأوكرانيا

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ أوروبا إلى زيادة إنتاجها من الأسلحة لدعم أوكرانيا ومنع "عقود محتملة من المواجهة" مع موسكو، وذلك في مقابلة نشرتها وسائل إعلام ألمانية اليوم.

قبل اجتماع مهم لوزراء دفاع الحلف في بروكسيل والذكرى الثانية للحرب الروسية الأوكرانية، أصرّ ستولتنبرغ على "أننا بحاجة إلى إعادة تشكيل وتوسيع قاعدتنا الصناعية بشكل أسرع، لزيادة الإمدادات إلى أوكرانيا وإعادة ملء مخزوناتنا". وقال لصحيفة "فيلت أم تسونتاغ" الألمانية في عددها الأحد: "هذا يعني التحول من وقت السلم البطيء إلى إنتاج صراع سريع الوتيرة".

تأتي تعليقاته مع مناشدات متزايدة للحصول على قذائف وذخيرة ومساعدات عسكرية أخرى من أوكرانيا في وقت تقاتل القوات الروسية.

وأضاف ستولتنبرغ: "ليس هناك تهديد عسكري وشيك ضد أي حليف. وفي الوقت نفسه، نسمع تهديدات منتظمة من الكرملين ضد دول الناتو". وأكد أن الغزو الروسي لأوكرانيا منذ نحو عامين أظهر أن "السلام في أوروبا لا يمكن اعتباره أمرا مفروغا منه"، مشددا على أهمية حماية الدول الأعضاء في الحلف.

وأضاف: "طالما استثمرنا في أمننا وبقينا متحدين، سنواصل ردع أي عدوان"، موضحا أن "الناتو لا يسعى إلى الحرب مع روسيا، ولكن علينا أن نستعد لعقود من المواجهة المحتملة".

وتابع: "نراقب من كثب ما تفعله روسيا وعززنا وجودنا في الجزء الشرقي من الحلف"، محذرا من أنه "إذا انتصر بوتين في أوكرانيا، فليس هناك ما يضمن أن العدوان الروسي لن يتسع أكثر. لذا فإن دعم أوكرانيا الآن والاستثمار في قدرات الناتو هو أفضل دفاع لنا".

ويجتمع وزراء دفاع الناتو في بروكسيل في 15 شباط، قبل أسبوع من الذكرى السنوية الثانية للهجوم الروسي على أوكرانيا.