شماس: الشغور الرئاسي له انعكاسات وخيمة على الاقتصاد اللبناني

كشف أمين عام الهيئات الاقتصادية ورئيس جمعيّة تجار بيروت نقولا شمّاس أنه لم يكن هناك حركة تجاريّة كبيرة في موسم الصيف لأن السيّاح يرصدون موازنةً مُعينة للاستجمام والترفيه أكثر منها للسلع"، مشيرا إلى أن "هامش الربح بات أقل بقليل وكلفة الطاقة تشكّل بين 60 و70 في المئة من مُجمل التكاليف العامّة". 
وفي حديث لـ"mtv"، أشار شماس إلى أن "الشغور الرئاسي له انعكاسات وخيمة على الاقتصاد اللبناني والمؤسسات"، لافتا إلى ان أموال الانتشار اللبناني هي سرّ بقاء لبنان".
وأضاف:" القطاع التجاري الأكثر تأثّراً بالأزمة والتجّار جاهزون للمنافسة مجدداً ودولرة الأسعار خدمت المستهلك ونحن مع "اللّيلرة القسرية" ونجهد كهيئات اقتصادية أن تتحوّل الأزمة الى فرصة للنجاح مُستقبلاً". 
وعن أموال المودعين، أكد أنه يدعم مهمّة حاكم المصرف المركزي بالإنابة ونوابه بعدم المس بما تبقّى من أموال المودعين"،  مشددا على "أننا ذاهبون الى ارتطام مؤكّد". 
وعن خطته الإقتصادية، وعد شماس الناس ببذل كل الجهود لإعادة تكوين جزء من الودائع"، مؤكدا أن "الأهم هو مُساهمة الدولة في ذلك وسياسة الدعم توازي الفجوة الماليّة".

وعن الخلاف الحاصل مع الصندوق النقد، أشار شماس إلى أن وفد صندوق النقد أكد عدم رضاه عن الموازنة العامّة"، مؤكدا "أننا خالفناه في نقاط عدّة ولا نؤيّد التهويل في استمرارية الدين واتفقنا على ألا نتفق".