طلب عاجل بعد "فضيحة تجسّس" في أولمبياد باريس

دعا الرئيس التنفيذي لاتحاد كرة القدم في نيوزيلندا أندرو براغنيل، اليوم الخميس، الاتحاد الدولي للعبة الشعبية (فيفا) إلى اتخاذ إجراء عاجل، بعد فضيحة تجسس تورط فيها منتخب كندا للكرة النسائية، حامل اللقب، خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس، وقال إن عدم اتخاذ إجراء قد يضر بالنزاهة الرياضية للبطولة بأكملها.

وقررت مدربة منتخب كندا للكرة النسائية بيف بريستمان إبعاد نفسها عن إدارة المباراة الافتتاحية، بينما طُرد أحد مساعديها ومحلل الأداء في الفريق من الأولمبياد أمس الأربعاء، في ظل مزاعم باستخدام طائرة مسيرة خلال فترتي تدريب للفريق النيوزيلندي.

ويفتتح منتخب كندا، الذي فاز بأول ألقابه الأولمبية قبل ثلاث سنوات في طوكيو مسيرته في باريس بمواجهة نيوزيلندا في المجموعة الأولى في وقت لاحق من اليوم الخميس.

وقال اتحاد كرة القدم في كندا إنه سيباشر إجراء مراجعة مستقلة لما حدث بينما بدأ "فيفا" إجراءات تأديبية.

وقال براغنيل في بيان: "لا مكان لهذا النوع من التصرفات في عالم كرة القدم ومن المهم اتخاذ إجراءات عاجلة في مواجهة هذا الانتهاك للنزاهة. إن معرفة أن الفريق الكندي صور لقطات سرية لتدريبات فريقنا مرتين على الأقل هو أمر مقلق للغاية وإذا لم يتم التعامل مع الأمر فورا فقد تكون له آثار أوسع نطاقا على نزاهة البطولة".

وعبر الرئيس التنفيذي للجنة الأولمبية الكندية ديفيد شوميكر عن ثقته في أن بريستمان ليس لديها علم بواقعة التجسس، لكنه أضاف أنه إذا ظهرت أي حقائق تشير إلى تورطها فإن اللجنة ستفرض المزيد من العقوبات.

وأضاف براغنيل: "لاحظنا أن اللجنة الأولمبية الوطنية الكندية قدمت بعض الاعترافات واتخذت عقوبات خاصة ضد الفريق الكندي. ومع ذلك، ونظرا لخطورة الوضع والتداعيات المحتملة على النزاهة الرياضية للبطولة بأكملها، أحلنا الأمر إلى اللجنة التأديبية بالفيفا سعيا لاتخاذ إجراء عاجل".

كما أبلغت اللجنة الأولمبية النيوزيلندية الشرطة ووحدة النزاهة التابعة للجنة الأولمبية الدولية بواقعة الطائرة المسيرة.