بالصور والفيديو- بعد استهداف اسرائيلي لمنزل في ميس الجبل.. التصعيد والتوتر يشتدان جنوبا

يستمر التصعيد على الجبهة الجنوبية بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي، فقد شن الطيران الإسرائيلي  غارات  على بلدات مركبا وكفركلا والطيبة والعديسة و  تل نحاس وتلة العزية خراج ديرميماس و بلدة عيتا الشعب وجبل بلاط خراج بلدة راميا. 

وقد ارتفع مستوى التصعيد مع استهداف إسرائيل لمدنيين في بلدة ميس الجبل، ما أدّى إلى سقوط 4 ضحايا مدنيين.

وفي التفاصيل، استهدفت غارة إسرائيلية على بلدة ميس الجبل منزلاً لعائلة من آل حميد، بحسب مراسل "النهار". ما أدى الى سقوط 4 ضحايا وهم الاب فادي حنيكي وولديه محمد وأحمد وزوجته الثانية من مايا عمار.

كما أفادت المعلومات عن إصابة رئيس مركز الدفاع المدني اللبناني في ميس الجبل وزوجته وتم نقلهما للمستشفى للمعالجة ووصفت حالة الزوجة بالحرجة.

جاء ذلك اثناء قيام عدد من اهالي البلدة بتفقد منازلهم ومحالهم التجارية والأضرار التي لحقت بها جراء الاعتداءات المتواصلة على البلدة منذ ٧ اشهر. 

وفي هذا السياق، صدر عن بلدية ميس الجبل البيان  التالي:

"مرة جديدة، يثبت العدو الاسرائيلي انه يمتهن الاجرام ويتفنن القتل والتدمير وسفك دماء الأبرياء الآمنين… واليوم مجزرة جديدة تضاف الى سجل اجرام الصهاينة، من خلال استهداف بلدة ميس الجبل بغارة جوية معادية، وارتقاء الشهيدة ماي علي عمار وزوجها الشهيد فادي حنيكة، ونجلاه الشهيدين احمد ومحمد حنيكة، شهداء الوطن وكل لبنان (رحمهم الله)…

اننا نضع هذه المجزرة المدانة والمستنكرة بكل المعايير الانسانية والحقوقية والمواثيق الدولية، امام الرأي العام المحلي والعربي والدولي، ونؤكد ان هذا العدو الجبان، يلجأ الى استهداف المدنيين لانه عاجز عن تحقيق الانجازات في الميدان، وما يزيدنا اجرامه الا صلابة وقوة وعزيمة وصمود، وتمسكاً بخيار ونهج المقاومة الذي ارتضيناه سبيلاً لتحرير ارضنا وحماية اهلنا وسيادتنا ووطننا… 

ان هذا العدو الغاشم لا يميز بين مدني وآخر، او بين كبير او طفل و صغير، ولذلك فإننا مدعوون للصبر والتحمل، ومدعوون ايضاً لليقظة والانتباه اكثر واكثر خاصة فيما يتعلق بالتنقلات، وبتفقد البيوت والمؤسسات والارزاق، لأن عدونا يمتهن الغدر والاجرام…

ويبقى دعاؤنا بالرحمة للشهداء الابرار، وبالشفاء للجرحى، وبالنصر والثبات والتسديد لمجاهدينا الابطال ولأهلنا الصامدين والصابرين''.

 

 

في المقابل، أشارت وسائل إعلام إسرائيلية الى إعلان حالة تأهب دفاعية في شمال إسرائيل بعد مقتل 3 مدنيين بجنوب لبنان.

وعقب ذلك إطلاق صلية صاروخية كبيرة من جنوب لبنان بإتجاه كريات شمونة، وتصاعدت أعمدة الدخان وتم تفعيل القبة الحديدية. 

وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية عن إصابة إسرائيلي بجروح خطيرة من جراء سقوط أحد الصواريخ التي أطلقت من لبنان على شارع في كريات شمونة.

وأشارت إلى أنه تم إصابة 4 مستوطنين في القصف الصاروخي اليوم من لبنان على الجليل والجولان.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أنه تم رصد إطلاق 65 صاروخاً من جنوب لبنان. 

وأضاف: "رصدنا إطلاق نحو 40 صاروخا من لبنان باتجاه شمال إسرائيل واعترضنا عدداً منها".

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن رئيس بلدية كريات شمونة قوله : "القصف الذي استهدف البلدة تسبّب بأضرار كبيرة ودمّر منازل عدّة". 

وفي هذا الإطار، أعلن حزب الله في بيان أنه قام  بإطلاق عشرات الصواريخ على شمالي إسرائيل ردا على مقتل مدنيين جنوبي لبنان والتجهيزات التجسّسية في موقعي المالكيةوراميا بالأسلحة المناسبة. ومرابض المدفعيّة الإسرائيلية وانتشارًا لجنوده في الزاعورة بعشرات صواريخ الكاتيوشا ما أدى إلى إصابتها واندلاع النيران فيها ومبنى في مستعمرة أفيفيم ومستعمرة شتولا ردا على استهداف ميس الجبل موقع السماقة  ومستوطنتي "كفرجلعادي" و"كفريوفال" بالأسلحة الصاروخية.  

وليلا، أعلن حزب الله استهداف  مستوطنة "مرغليوت" بالأسلحة الصاروخية.

آثار الصواريخ التي سقطت على #كريات_شمونة pic.twitter.com/CiJSx5PlVR

— kataeb.org (@kataeb_Ar) May 5, 2024

وسبق أن أغار قرابة الـ12 من منتصف الليل الفائت على أطراف بلدتي الناقورة وعلما الشعب وعلى جبلي اللبونة والعلام وبلاط في القطاع الغربي، وتزامن ذلك مع قصف مدفعي مركز طال محيط بلدتي الناقورة وعلما الشعب.

كما حلق الطيران الحربي الإسرائيلي فوق قرى قضاء صور والساحل البحري وطيلة الليل الفائت وحتى صباح اليوم فوق قرى القطاعين الغربي والاوسط مطلقاً القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الازرق.

وفجراً أطلق الجيش الاسرائيلي نيران رشاشاته الثقيلة باتجاه الأحراج المتاخمة لبلدات رامية وعيتا الشعب بالقطاع الاوسط.