عاصفة شمسية تضرب الأرض قريبًا... هل تقطع الكهرباء والإنترنت؟

حذّر علماء من حدوث أقوى عاصفة شمسية منذ 6 سنوات، قد تؤثر على خدمات الكهرباء والإنترنت.
وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية التابع لوكالة "ناسا" الأمريكية رصد قدراً هائلاً من النشاط في النصف الشمالي للشمس.
ونقلت الصحيفة عن منسق خدمة الطقس الفضائي في وكالة الفضاء الأوروبية، أليكسي جلوفر، قوله إن التوهج الشمسي الذي حدث في 14 ديسمبر/كانون الأول الجاري "هو الأكبر حتى الآن".
وأضاف أن هذا التوهج قد يؤدي إلى انقطاع للراديو في مناطق أمريكا الجنوبية وفقدان جزئي أو كلي للإشارة لمدة ساعتين، وهو الخبر الذي أثار مخاوف.

الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، يقول إن الشمس لها أنشطة مثل الانفجارات الشمسية والعواصف الكهرومغناطيسية المعروفة بـ"العواصف الشمسية".

وأضاف "القاضي" أن النشاط الشمسي يُصنف إلى دورات يبلغ متوسطها 11 سنة، موضحًا أننا الآن في "الدورة رقم 25 والتي بدأت قبل 4 سنوات في عام 2019"، وفقًا لـ"سكاي نيوز عربية".
وأوضح المسؤول المصري أنه عندما تكون العاصفة الشمسية بدرجة 5 فيمكن أن تؤثر على الإنترنت وأبراج الضغط العالي شمال خط عرض 42، أي شمال أوروبا وفي الأقطاب الشمالية.

وأضاف أن "هذه الدرجات من شدة العواصف الشمسية لم تحدث في عمر النشاط الشمسي المسجل إلا في عشرينيات القرن الماضي، ووقتها لم يكن هناك إنترنت ولا أبراج ضغط عالي".

وبيّن أن "نشاط الدورة الشمسية الحالية يتراوح حتى الآن من 2 إلى 2.5 درجة، ما يعني أن العاصفة الكهرومغناطيسية ليست لها تأثيرات على الكهرباء ولا الإنترنت على الأرض".