عساف: المسار الفيدرالي يبدأ بالسيادة ولذلك لا تُسأل الكتائب عن موقفها من الفدرالية

كتب عضو المكتب السياسي في حزب الكتائب مارون عساف على أكس، قائلا:" رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل اكد ان اي نقاش حول شكل النظام او اي تعديلات دستورية يجب ان يسبقه استعادة سيادة الدولة وحصرية السلاح ، حيث شدد على انه بغض النظر عن ما يجري في الخارج والداخل لا تعايش مع حزب الله وسلاحه "

وتابع: "بالنسبة للفدرالية: الفدرالية هي  شكل من أشكال الدولة الواحدة. لذلك تتطلب عادةً: دولة واحدة ذات سيادة. دستورًا واحدًا يحدد صلاحيات المركز والأقاليم. جيشًا وطنيًا واحدًا يحتكر السلاح والدفاع. سياسة خارجية واحدة وتمثيلًا دبلوماسيًا واحدًا. سلطة اتحادية قادرة على فرض الدستور والقوانين. إلاشكالية ألاساسية في الحالة اللبنانية: كيف يمكن الانتقال إلى نظام فدرالي بينما لا تزال الدولة تواجه تحديًا يتعلق بحصرية السلاح واحتكار القرار الأمني والعسكري؟ فالفدرالية تفترض أصلًا وجود دولة مركزية قوية قادرة على تنظيم العلاقة بين الأقاليم. بالمختصر المسار الفيدرالي يبدأ بالسيادة. ولذلك لا تسأل الكتائب عن موقفها من الفدرالية."