عشية جلسة انتخاب الرئيس الـ14 للبنان... هل حسمت الكتل النيابية مشاركتها واسم مرشحها؟

 

يعقد مجلس النواب غدا الخميس أولى الجلسات المخصصة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية بدعوة من رئيسه نبيه بري، فما هو موقف الكتل من هذا الاستحقاق وهل ستشارك؟

الجميّل: سنحضر جلسة الغد ونقل البلد إلى مرحلة جديدة يقتضي أن تتوّحد المعارضة

فقد، أكد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل أننا سنشارك في جلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية غدًا، لافتا الى أنه ومنذ 48 ساعة لم تتوقف الاتصالات مع كل الكتل من دون استثناء، لأن إنجاز هذا الاستحقاق يمر بوحدة المعارضة، وأردف: "نتواصل مع الجميع أي أصدقائنا وحلفائنا المباشرين في التجمع النيابي، بالاضافة الى كتلة القوات اللبنانية وكتلة اللقاء الديمقراطي وكتلة الاعتدال والمستقلين".

وردًا على سؤال حول التصويت للنائب ميشال معوض قال الجميّل في مداخلة عبر mtv: "نحاول ان نوحّد الجميع على اسم واحد، مشددًا على ان ميشال معوض صديق وحليف ولديه المواصفات المطلوبة وهناك أسماء أخرى جيدة جدًا ونحترمها، والمهم ان نلتقي جميعًا على اسم واحد لأننا إن أردنا الوصول الى نتيجة فلا بد من توحيد الكلمة".

أضاف الجميّل: "بالنسبة إلينا، غدًا مرحلة ستمر، ولكن المهم أن نعود الى الاساس"، والسؤال: "هل سنبقى 6 سنوات كالسنوات الست التي مضت أم نريد الانتقال الى مرحلة جديدة، هل سنترك البلد كما هو أم سننقله إلى وضع أفضل؟"

واعتبر أن نقل البلد إلى مرحلة جديدة يقتضي أن تتوحّد المعارضة وأن يقول حزب الله كلمته إن كان سيستمر  بالتعاطي بهذه الطريقة ويأخذ لبنان الى المكان الذي هو فيه اليوم وأسوأ أم إنه يريد ايجاد حل مع باقي اللبنانيين وهذا امر يعود إليه.

وأكد أننا ذاهبون إلى المجلس النيابي غدًا ونحن على تواصل حتى آخر الليل للوصول الى اتفاق بين بعضنا البعض وستكون هذه البداية ولدينا شهر لنستطيع تحقيق التغيير في البلد.

الجمهورية القوية ستشارك

الى هذا، أشارت معلومات "المركزية" أن الجمهورية القوية ستشارك في جلسة الغد ولا تزال منخرطة في اتصالات مع فرقاء المعارضة للاتفاق على مرشح وترفض التصويت بورقة بيضاء

وفي هذا السياق، غرّد النائب جورج عدوان إلى أننا "عقدنا اجتماعاً بتكتل الجمهورية القوية وقررنا المشاركة طبعاً بجلسة غد الخميس لانتخاب رئيس للجمهورية”.

وأضاف عبر "تويتر": "سنواصل الاتصالات حتى آخر لحظة قبل الجلسة مع كافة قوى المعارضة لنصوّت غداً جميعاً لمرشح واحد عن المعارضة".

اللقاء الديمقراطي سيشارك في جلسة انتخاب الرئيس: نعلن اسم المرشح غداً

بدورها، عقدت كتلة اللقاء الديمقراطي اجتماعاً بحضور رئيس الحزب التقدّمي الاشتراكي وليد جنبلاط ورئيس اللقاء النائب تيمور جنبلاط، والنواب مروان حمادة، أكرم شهيب، وائل ابو فاعور، هادي أبو الحسن، بلال عبدالله، راجي السعد وفيصل الصايغ، وأمين السر العام في الحزب ظافر ناصر ومستشار النائب جنبلاط حسام حرب.

وقد تداول اللقاء في موضوع الجلسة النيابية المقررة غدا لانتخاب رئيس للجمهورية، فأكد اللقاء قراره المشاركة والتصويت، على أن يعلن خلال الجلسة اسم المرشح الذي سيتم التصويت له.

لبنان القوي سيشارك ويقترع بورقة بيضاء

أفادت المعلومات بأن “تكتل لبنان القوي سيشارك في جلسة الخميس”.

كتلة الوفاء للمقاومة: الجلسة  جس نبض

اما مصادر في كتلة الوفاء للمقاومة فقد أعلنت انها ستشارك أيضاَ في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الخميس، آملة اكتمال النصاب.

وقالت: "نتوقع أن تكون الجلسة بمثابة جس نبض بانتظار توافق على رئيس وجلسة ثانية قد تعقد قبل الدخول في الأيام العشرة الأخيرة قبل انتهاء ولاية الرئيس عون".

حركة أمل: الجلسة  بمثابة إشارة انطلاق للإستحقاق الرئاسي

من جهتها، أكدت مصادر حركة أمل  أن "جلسة الخميس لانتخاب رئيس للجمهورية هي بمثابة إشارة انطلاق للإستحقاق الرئاسي".

نواب التغيير: سنشارك وننتخب

وأوضحت المعلومات أن "النواب أسامة سعد وعبدالرحمن البزري وشربل مسعد سيشاركون في جلسة انتخاب الرئيس والبحث بينهم مستمر بشأن اسم المرشح الذي سيصوتون له".

وغرّد النائب ميشال الدويهي على حسابه عبر تويتر، قائلاً: "سنشارك وننتخب".

بدورها، كشفت النائبة بولا يعقوبيان أنّ نواب قوى التغيير سيشاركون الخميس في جلسة انتخاب رئيس للجمهورية على أن تتخذ القرار النهائي حول اسم المرشح مساء اليوم.

واستكمالًا للقاء النيابي الذي عُقد يوم أمس الثلاثاء بين النواب نبيل بدر، وليد البعريني، محمد سليمان، أحمد رستم، سجيع عطيه، أحمد الخير وعبد العزيز الصمد، عُقد ظهر اليوم اجتماعًا في منزل النائب بدر حضره كل من النواب، عبد الرحمن البزري، بلال الحشيمي، عماد الحوت، جميل عبود وغسان سكاف. وتمحور اللقاءان حول موضوع انتخاب رئيس الجمهورية والجلسة التي ستُعقد يوم غد الخميس. وجرى التداول بالأسماء المرشحة لمنصب رئاسة الجمهورية، وتم الإتفاق على عدم تسمية أي مرشح إلى حين انتاج مرشح تتفق عليه الأكثرية النيابية.

كتلة النواب الأرمن ستشارك وستدرس ليلا الخيارات

الى ذلك، كتلة النواب الأرمن ستشارك في جلسة الخميس وستدرس ليلا الخيارات المتعلقة بالتصويت اذا اكتمل النصاب.

تكتل الاعتدال الوطني: قد يصوت بورقة بيضاء في حال عدم وجود أي مرشح جدي

وافيد ان تكتل الاعتدال الوطني الذي يضم ٦ نواب شماليين واللقاء النيابي الذي يضم ٣ نواب سُنة إتفقا على حضور جلسة انتخاب رئيس الجمهورية وفي حال اكتمال النصاب قد يصوت هؤلاء بورقة بيضاء في حال عدم وجود أي مرشح جدي.

حسن مراد: سنشارك غدا لنمارس قناعتنا

من جهته، غرد النائب حسن مراد عبر حسابه على "تويتر": "لأن وضع البلد لا يحتمل المناكفات وحرصاً على انتخاب رئيس للجمهورية في المواعيد المحددة دستورياً، ولأن التسليم للفراغ كأنه أمر واقع لا مفر منه خطيئة، سنشارك غدا في الجلسة  المخصصة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية لنمارس قناعتنا باختيار رئيس يحافظ على عروبة لبنان ويلتزم دستوره وقوانينه".

كتلة المشاريع النيابية: سنشارك في الجلسة على أمل أن تشكل بارقة أمل للخروج من المحنة

أما  "كتلة المشاريع النيابية" التي تضم النائبين عدنان طرابلسي وطه ناجي فأعلنت في بيان أنها ستشارك في الجلسة "على أمل أن تشكل بارقة أمل للخروج من المحنة والتدهور وانسداد الأفق".