علامة في اليد تشير إلى الإصابة بسرطان نادر

كشف طبيب بريطاني عن أنه يمكن للتغيرات في الأظافر أن تشير إلى الإصابة بسرطان نادر.
وشرح الدكتور كاران راجان، من هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS)، وهو طبيب جراح ومحاضر في جامعة سندرلاند، لـ 4.2 مليون متابع لحسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تيك توك»، عن كيفية تأثير ملمس ومظهر أظافر الشخص في ظروف مختلفة.

وفي مقطع فيديو حديث، تم مشاهدته نحو 8 ملايين مرة، أوضح راجان أن الخط الداكن على الأظافر يمكن أن يكون مرتبطا بالسرطان، وتشير البقع الصفراء إلى وجود عدوى فطرية، أما الأظافر المتشققة فنقص غذائي.

وقال كاران: إذا لاحظت هذه البقع البيضاء الشبيهة بالغيوم على أظافرك، فهي شائعة وعادة ما تكون طبيعية. وربما بسبب إصابة جسدية، لكنه حذر متابعيه من أن وجود خط داكن على أظافرهم منذ فترة ويتوسع في الحجم، فإنه إذا لم يكن ناتجا عن إصابة، فقد يكون نوعا نادرا من السرطان يُعرف باسم الورم الميلانيني تحت الظفر، وهو نوع خطير من سرطان الجلد يحدث في الجلد تحت الأظافر، وفقًا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
كما أوضح أن الحفر الصغيرة التي تظهر أحيانًا على الأظافر، تسمى التنقر، وعادة ما يكون بسبب الصدفية أو التهاب المفاصل أو الأكزيما، مبينًا سبب اصفرار الأظافر، والذي يشير إلى أنه يمكن أن يكون إما عدوى فطرية، أو تراكم القطران والنيكوتين على الأطراف والأظافر الناتج عن التدخين.

أما إذا كانت أظافرك تتشقق وتتساقط، فقد تكون أظافر هشة، وهو ما عزاها الدكتور راجان إلى عدد من النقص الغذائي وحث المتابعين على اتباع نظام غذائي متنوع.

وحصد الفيديو منذ نشره أكثر من 800 ألف إعجاب وتعليق من المستخدمين الذين قالوا إنهم لم يكونوا على علم بهذه المشكلات. ومع ذلك، أشار الكثيرون إلى أن الخط الداكن الذي يمر عبر الأظافر أمر شائع لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. وقال أحد المتابعين: لقد نسي أن يذكر أن الخط الأسود شائع جدا لدى الآسيويين والأفارقة وعادة ما يكون غير ضار. فيما عبّر كثيرون عن خوفهم من أن يكونوا يعانون من شكل نادر من سرطان الجلد.