عون لن يُعطي لميقاتي حكومة بدون حصة وازنة لباسيل

أفادت مصادر لبنانية أن رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي سيتقدم بتشكيلة حكومية الأسبوع الجاري لرئيس الجمهورية ميشال عون، فيما يقول مراقبون إن الرئيس اللبناني لن يُعطي لميقاتي حكومة لا يحجز فيها صهره ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل حصة وازنة تؤمن مصالح التيار في حالة الفراغ الرئاسي وتولي رئاسة الحكومة إدارة شؤون الرئاسة.

وأفادت المصادر أن المشاورات التي يجريها ميقاتي سيحصل خلالها على الإجابات حول الرغبة بالمشاركة في الحكومة ومطالب وشروط من يريد المشاركة، علما أنه ليس شرطا أن يقبلها ميقاتي.

ويرى محللون أن مسار التأليف سيكون مشدوداً بحبال متفرقة، وكل يُمسِك بها لجهته وتكريس نفوذه الحكومي، وستكون المواجهة الأساسية والظاهرة بين عون وفريقه من جهة، وميقاتي من جهة أخرى.

وقالت أوساط لبنانية إن وساطة قامت بها مرجعية رسمية لم تحقّق نجاحاً لترتيب تواصل مباشر بين ميقاتي وباسيل، وأن انقطاع العلاقات مستمر بين الجانبين قبل التكليف وبعده. وأن موقف عون وباسيل من فكرة التعديل الوزاري مرتبط بالموقف من ضرورة أن تكون الحكومة مكتملة الشرعية من خلال منحها ثقة مجلس النواب، وذلك لمنع بروز مشكلة في حالة عدم تمكن المجلس النيابي من انتخاب رئيس جديد للجمهورية.