عيد مار مارون بلا "دولة" وسياسة... وتبرير فرنسي لـ"صمت" اللّقاء الخماسي

جاء في النهار: 

لعلّها الضارّة النّافعة أن يتمّ إحياء عيد القدّيس مارون هذه السّنة من دون "الدولة" وبغياب الطبقة السياسية كاملة تقريباً فينحصر العيد بأبعاده الدينيّة والروحية الصرفة ولو تخلّلته إشارات إلى غياب رئيس الدولة "الماروني" بما يثقل على البعد "السياسي" للمناسبة إذا صح التعبير. إذ انه وسط استفحال مؤشّرات أزمة الشّغور الرئاسي وتراكم المعطيات الداخلية والخارجية حيال الانسداد المتعاظم في طريق انتخاب رئيس الجمهورية بدا المشهد الداخلي في يوم عيد مار مارون أشدّ وطأة لجهة التّقديرات السلبيّة التي تستبعد تماماً اختراق محتمل للأزمة.

وإذا كانت الكنيسة الشهيرة التي تحمل اسم شفيع الموارنة في الجميزة حيث يُقام سنويّاً القداس التقليدي في المناسبة في حضور أركان الدّولة والوزراء والنوّاب والسياسيّين والقادة العسكريّين والأمنيّين والنّقابات وسواهم افتقدت أمس الحضور الرّسمي والسّياسي في ظلّ أزمة الشغور الرئاسي فإنّ هذا المشهد لم يكن وحده كافياً لإلقاء الضوء على اشتداد الأزمة السياسيّة وتعاظمها بل ان تردّدات إخفاق لقاء باريس الخماسي أخيراً صار بمثابة شهادة حية حيال تصاعد المخاوف من تمدّد غير محدّد ويصعب تحديده لأزمة الشغور الرئاسي إلى أمد طويل جداً. وسيكون الأسبوع المقبل أمام اختبار جديد يعتقد أنه سيكون انعكاساً لمناخ التأزّم السياسي من خلال "كباش" بدأت تتصاعد معالمه في شأن انعقاد جلسة تشريعيّة لمجلس النواب. 

في غضون ذلك خرجت باريس عن صمتها أمس حيال النّتائج الغامضة للاجتماع التشاوري الخماسي حول لبنان الذي لم يصدر عنه بيان إذ سئلت النّاطقة باسم وزارة الخارجيّة الفرنسيّة آن-كلير ليجندر عن الاجتماع الذي ضمّ ممثّلين عن كلّ من فرنسا والولايات المتّحدة والسعودية وقطر ومصر، وعُقد في باريس الإثنين ولم يصدر عنه أي بيان ختامي، فأجابت بأنّه "كان اجتماعاً لكبار المسؤولين وبالتالي كان اجتماع خبراء بطابع تقني كالاجتماعات التي نعقدها مع شركائنا دائماً بشأن جميع المواضيع الدولية الرئيسية، ولم يكن مقرراً اتخاذ قرار فيه، ولهذا لم يكن لدينا أي إعلان نصدره".

وأضافت: "موقفنا من لبنان معروف. وقد عبّرت وزيرة الخارجية كاترين كولونا بقولها إن على السياسيين اللبنانيين أن يتحمّلوا مسؤولياتهم فوراً لانتخاب رئيس جديد للجمهورية بعد أكثر من ثلاثة أشهر من الشغور بالإضافة  إلى تشكيل حكومة فعاّلة تكون قادرة على تنفيذ الإصلاحات التي يحتاجها لبنان في مواجهة الأزمة الخطيرة التي يمر بها. وفرنسا تقف إلى جانب الشعب اللبناني".

وعن إمكان عقد اجتماع آخر على مستوى وزاري أكبر في الأسابيع أو الأشهر المقبلة، قالت: "إذا كانت هناك اجتماعات أخرى فسيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب".