غياب علم لبنان عن لقاء ميقاتي-رئيسي.. والتوضيح غير موفق

بدا لافتاً غياب العلم اللبناني من خلفية مقعد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، خلال لقائه مع الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي، على هامش انعقاد الهيئة العامة للأمم المتحدة في نيويورك أمس الأربعاء. 

وتساءل رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن أسباب غياب العلم، في وقت ظهر علم اليابان وراء رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا خلال لقائه مع رئيسي، وكذلك العلَم الوطني لكل من رئيس الاتحاد السويسري ورئيس الوزراء العراق مصطفى الكاظمي. وفي المقابل، ظهر العلم التركي والعلم اللبناني في خلفية لقاء ميقاتي مع رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان. 

الوكالة الوطنية للإعلام - اردوغان استقبل ميقاتي في" بيت تركيا " في نيويورك: تأكيد وقوف تركيا الى جانب لبنانhttps://t.co/nRkgKoaE41

— 112112 (@112112app) September 21, 2022

وحاولت مصادر رسمية لبنانية التخفيف من وقع الحدث، فنقلت وكالة الأنباء "المركزية" عن مصادر مطلعة على تفاصيل البروتوكول، قولها إن "رئيس الدولة حينما يجتمع برئيس حكومة، فإن البروتوكول لا يفرض رفع علم دولة رئيس الحكومة، وتالياً لا انتقاص من قيمة الدولة اللبنانية في ما جرى"، وهي محاولة تبرير تصطدم بواقع أن العلمين اللبناني والتركي ظهرا في لقاء ميقاتي مع أردوغان.