قرار مفاجئ من إمارة دبي بشأن المشروبات الكحولية

قالت وكالة أسوشيتد برس، الأحد، نقلا عن موزعين، إن إمارة دبي جعلت تراخيص المشروبات الكحولية مجانية، وأنهت ضريبة بقيمة 30 في المئة على مبيعات تلك المشروبات، من أجل تعزيز السياحة في الإمارة، على ما يبدو.
وجاء هذا الإعلان، المفاجئ بالتزامن مع بداية العام الجديد، على حد تعبير "أسوشيتد برس"، بواسطة شركتين لبيع المشروبات الكحولية في دبي، استنادا على ما يبدو على مرسوم حكومي.
ولم يؤكد المسؤولون الحكوميون على الفور القرار، ولم يردوا على أسئلة أسوشيتد برس.
وقالت تيرون ريد من الشركة الموزعة للمنتجات الكحولية “ماريتايم آند ماركانتايل إنترناشونال” وهي ضمن “مجموعة الإمارات”: “تعد هذه اللوائح التي تم تحديثها مؤخرا مفيدة لمواصلة الشراء والاستهلاك الآمن والمسؤول للمشروبات الكحولية في دبي والإمارات العربية المتحدة”.
ولم ترد الشركة على سؤال ما إذا كان القرار دائم، لكنها قالت لعملائها في أحدث إعلاناتها: “لم تعد بحاجة للذهاب إلى الإمارات الأخرى”، بالنظر إلى أن إمارات أخرى تقدم الكحول معفيا من الضرائب.
وأعلنت “أفريكان آند إيسترن”، وهي شركة أخرى لبيع الكحول بالتجزئة، يُعتقد أنها مملوكة جزئيا على الأقل للدولة أو الشركات التابعة لها، انتهاء ضريبة البلدية ورسوم الترخيص.
وجاء القرار المشار إليه بعد سنوات من تخفيف لوائح الكحول في الإمارة. ولطالما كانت مبيعات الكحول مقياسا رئيسيا لاقتصاد دبي، وخلال نهائيات كأس العالم الأخيرة في قطر المجاورة، اجتذبت العديد من الحانات في دبي المشجعين. لكن رغم هذه الأهمية، لاتزال أسعار المشروبات الكحولية مرتفعة.
ولم يتضح على الفور ما إذا القرار سيؤدي إلى انخفاض الأسعار في أماكن تقديم المشروبات الكحولية، أو ما إذا كان سيؤثر فقط على تجار التجزئة.
وكانت أبوظبي، عاصمة دولة الإمارات، قد أنهت نظام ترخيص المشروبات الكحولية في سبتمبر 2020.