قسم مونتريال الكتائبي يحيي الذكرى الـ ٨٧ لعيد الحزب وعيد الإستقلال الـ ٨٠

بمناسبة مرور 87 عاما على تأسيس حزب والذكرى الـ 80 عاماً لإستقلال لبنان، أقام قسم مونتريال الكتائبي حفله السنوي بحضور رئيسة قسم مونتريال جاكلين طنوس، النائب في البرلمان الكيبيكي اليس ابو خليل، رئيس بلدية لافال ستيفان بواييه ممثَّلا بعضو البلدية الين ديب، القائم باعمال العمدة وعضو بلدية مون رويال انطوان طيار، ممثلون عن الاحزاب اللبنانية والجمعيات، رجال دين، أهل الصحافة وحشد من ابناء الجالية اللبنانية ومناصرين.

وفي تسجيل متلفز أطل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل برسالة حيّا فيها الرفاق والرفيقات والاصدقاء ومما قاله: “أحدثكم اليوم من لبنان المجروح، في هذه الاوقات الصعبة التي نمرّ بها ونحن على ابواب حرب جديدة في المنطقة، لاقول لكم نحن نحاول ان نحمي لبنان ونمنع ان ننجرّ مرة جديدة الى حرب تدمر لبنان وما تبقى من حياة فيه.

نحن نمرّ بمرحلة صعبة جدا لكن نعدكم اننا سنبقى على صمودنا، نقول الحقيقة، نجري اتصالاتنا ونناشد كل دول العالم لنحمي بلدنا لبنان من هذه المحنة الصعبة التي يمرّ بها. علينا ان نلعب دورنا في الدفاع عن لبنان وبالاخص انتم ايها المنتشرون في كل أنحاء الأرض نحن بحاجة لدعمكم مع المسؤولين الموجودين في مناطقكم لنستمر بالدفاع عن حرية واستقلال لبنان”.

وختم قائلاً: “صعوبات كثيرة تعترضنا يوميا ومع هذا اقول لكم، لا لم نعتد الخوف اطلاقا، فأملنا بلبنان كبير جدا وسنظل نعمل ليلا نهارا من اجل تأمين مستقبل اولادنا ولنراكم يوما ما في بلدكم كمقيمين لا كزوار على أمل اللقاء قريباً”.

والقت طنوس كلمة رحبت فيها بالحضور معربة عن سعادتها بهذا اللقاء الذي تتحدث فيه ولاول مرة باسم حزب الكتائب وهي مسؤولية كبيرة بالنسبة لها خصوصا وانه يحمل في مضمونه الاحتفال بحدثين مهمين هما عيد تأسيس الكتائب الـ 87 وعيد استقلال لبنان الـ 80 ومما قالته: “عندما نتحدث عن مناسبتين بهذه الاهمية الوطنية بالتأكيد اننا نتحدث ونستذكر الراحل الكبير الشيخ بيار الجميل، مؤسس الحزب. هذا الحزب الذي لطالما كانت الغاية من انشائه تعلّم حب لبنان وحب القيم الصالحة".

وتابعت قائلة: “من واجبنا تعليم اولادنا محبة لبنان، البلد الذي لو مهما ابتعدوا عنه هو هويتهم التي يحملونها اينما حلّوا، فنحن نُسأل من اي بلد انتم علينا ان نفتخر بانتمائنا اللبناني وبدل ان تكون الغربة القصاص سواء بالنسيان او بعدم الاكتراث فلنزرع اهمية الدفاع عن الارض ومحبة الأوطان. ماذا تريد الكتائب؟ الكتائب تريد لبنان الذي يشبهنا، لبنان الحريات والفكر، تريد لبنان بيار الجميّل، لبنان الحضارة والعلم والثقافة، لبنان لامركزي وتعددي وحيادي. هدفنا ككتائبيين الحرية السيادة والاستقلال أما قيمنا فثابتة ولن تتغير الله الوطن والعائلة".

وختمت قائلة: “من منطلق المحافظة على الهوية اللبنانية اكرر ندائي بوجوب تسجيل الولادات اللبنانية في السجلات الرسمية. هنيئاً للبنان وللكتائب بعيدهما، عاشت الكتائب ليحيا لبنان".

وفي الختام سلمت طنوس الدروع التكريمية لكل من ميشال منصور، خالد صفير وطوني جبيلي.