كثرة استخدام الشاشات قد تصيب طفلك بـ"الوسواس القهري"

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأطفال الذين يمضون وقتاً طويلاً أمام الشاشات لديهم احتمالات أعلى للإصابة باضطراب الوسواس القهري (OCD).

وسأل الباحثون أكثر من 9 آلاف طفل أميركي، تتراوح أعمارهم بين 9 و10 سنوات، عن مقدار الوقت الذي يمضونه في استخدام أنواع مختلفة من الأجهزة الإلكترونية، وفقاً لما نقلته صحيفة «الإندبندنت» البريطانية.

ووجد الفريق، التابع لجامعة كاليفورنيا، أن متوسط الوقت الذي أمضاه أولئك الأطفال أمام الشاشات كان 3.9 ساعة في اليوم.

وبعد عامين من المتابعة، أصيب 4.4 في المائة من الأطفال المشاركين في الدراسة بـ«الوسواس القهري»، وفقاً للباحثين الذين أشاروا إلى أن الخطورة الأكبر نبعت من ممارسة ألعاب الفيديو ومشاهدة مقاطع الفيديو القصيرة على «يوتيوب».

فقد زادت احتمالات إصابة الأطفال بالوسواس القهري على مدار العامين بنسبة 13 في المائة لكل ساعة يمارسون فيها ألعاب الفيديو وبنسبة 11 في المائة لكل ساعة يشاهدون فيها مقاطع الفيديو.

وقال الباحثون، إنه، على النقيض، لم يتم العثور على أي صلة بين استخدام الهواتف وأجهزة الكومبيوتر من أجل الدردشة أو تصفح وسائل التواصل الاجتماعي وزيادة خطر الإصابة بهذه المشكلة. لكنهم لفتوا إلى أن ذلك قد يرجع إلى عدم استخدام الأطفال المشاركين في الدراسة لتطبيقات الدردشة ومواقع التواصل بشكل مكثف. وأضافوا، أن النتائج قد تختلف بالنسبة للمراهقين الأكبر سناً.

ويعاني مريض الوسواس القهري من أفكار متكررة غير منطقية أو غير مرغوب فيها لا يستطيع الفكاك منها أو من نمط سلوكي معين يشعر الشخص بالدافع لأدائه.

وقال جيسون ناغاتا، الأستاذ المساعد في طب الأطفال في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، والذي شارك في الدراسة «لقد أبلغ الأطفال الذين أمضوا وقتاً طويلاً في ممارسة ألعاب الفيديو عن شعورهم بالحاجة إلى اللعب أكثر فأكثر وعدم القدرة على التوقف على الرغم من المحاولة». وأضاف: «إن الأفكار المتطفلة حول محتوى الألعاب يمكن أن تتطور إلى هواجس أو دوافع. وكل هذه الأمور تتسبب في إصابتهم بالوسواس القهري».

وقال ناغاتا، إن مشاهدة مقاطع الفيديو قد تجعل المراهقين يرغبون في مشاهدة محتوى مشابه بشكل إلزامي. وأضاف، أن الخوارزميات والإعلانات يمكن أن تؤدي إلى تفاقم هذا السلوك.

وكتب الباحثون في نتائج دراستهم، إن «إدمان الشاشات يرتبط بفقدان السيطرة السلوكية، وهو عرض أساسي لاضطراب الوسواس القهري».

وقال الفريق، إنه، على الرغم من أن وقت الشاشة يمكن أن يكون له فوائد تعليمية مهمة، فيجب أن يكون الآباء على دراية بمخاطره المحتملة، خاصة على الصحة العقلية. ونصحوا الآباء والأمهات بوضع خطة لتوقيت وكيفية استخدام الأجهزة الإلكترونية المختلفة.