كيف فقد أثرياء العام 250 مليار دولار في 180 يوما؟

أعلنت وكالة بلومبرج عن قائمتها لأحدث ترتيب لأغنى 10 أثرياء في العالم بعد ختام النصف الأول من عام 2022 الجاري.
ونقل موقع بيزنس انسايدر، نتاج القائمة التي كشفت عن تعرض أغنى 10 أثرياء في العالم لخسارة في قيمة ثرواتهم بلغت إجمالا ما يصل لـ 250 مليار دولار.
شمل ذلك كل من مالك شركة تسلا إيلون ماسك، ومؤسس شركة أمازون جيف بيزوس، اللذان خسرا معا من قيمة ثرواتهم ما يصل لـ 120 مليار دولار.
وذكر "بيزنس إنسايدر" أن أصبح أولئك المدرجون في القائمة أقل ثراءً بسبب الانخفاض في أسواق الأسهم الأمريكية في النصف الأولى من عام 2022.
 حيث تمثل الحيازات في الشركات التي أسسوها نسبة كبيرة من صافي ثروتهم.
وأفاد بان سوق الأسهم الامريكية شهد أسوأ نصف عام أولي خلال 2022، منذ عام 1970، وكان من ضمن المتضررين، بجانب ماسك وبيزوس، كل من بيل جيتس الشريك المؤسسة لمايكروسوت، وبيرنارد أرنو المدير التنفيذي لعلامة لويس فيتون.
وبالنظر لما مثلته الخسارة لقيمة الإقتصاد الأمريكي، قال "بيزنس إنسايدر"، أنها قيمت بنحو 1.2% من قيمة الاقتصاد الأمريكي ككل، وأصحاب النصيب الأكبر من الخسارة كانا ماسك وبيزوس.
حيث تراجع سهم تسلا بنحو 43% منذ بداية العام، لعدة اسباب منها مغامرة ماسك في الاستحواذ على تويتر، في حين تراجعت أسهم امازون بما يزيد عن 35%، وذلك خلال النصف الاول من العام.
1.4 ترليون خسائر
وكشفت قائمة بلومبرج في شكل إجمالي، أن أثرى 500 شخص حول العالم فقدوا نحو 1.4 تريليون دولار في النصف الأول من العام الجاري.

تراجع مذهل يُعدّ الأكبر في ستة أشهر على الإطلاق لفئة الملياردير العالمية. فيما تُعدّ هذه الخسارة تحولًا حادًا عن العامين الماضيين، عندما تضخمت ثروات فاحشي الثراء حيث أطلقت الحكومات والبنوك المركزية تدابير تحفيزية غير مسبوقة في أعقاب وباء كوفيد-19، ما أدى إلى تراجع قيمة كل شيء من شركات التكنولوجيا إلى العملات المشفرة.
خسائر تاريخية لمؤشر "ستاندرد آند بورز 500"
وكان مؤشر" ستاندرد آند بورز 500" للأسهم الأمريكية قد تراجع بأكثر من 20% في أول ستة أشهر من العام الحالي، ليسجل أكبر وتيرة هبوط منذ عام 1970.
وتضررت أسواق الأسهم العالمية منذ بداية العام الحالي من تشديد السياسة النقدية من جانب البنوك المركزية الكبرى وسط مخاوف تسارع التضخم وركود الاقتصاد العالمي.
ومع ذلك، يحاول بعض الأثرياء استغلال الأزمات الحالية لتحويلها إلى فرصة مدرة تعزز ثرواتهم. وكان سام بانكمان-فرايد، الرئيس التنفيذي لبورصة العملات المشفرة "إف تي إكس" (FTX)، قد اشترى حصة قدرها 7.6% في "روبن هود ماركتس" في أوائل مايو بعد أن انخفض سعر سهم شركة الوساطة القائمة على التطبيقات بنسبة 77% من طرحها العام الأولي في يوليو الماضي.
فيما يسعى الملياردير الأغنى في العالم، إيلون ماسك، للاستحواذ الأكثر شهرة على الإطلاق، حيث توصّل إلى صفقة بقيمة 44 مليار دولار لشراء "تويتر"، وقد عرض دفع 54.20 دولار للسهم، بينما تمّ تداول سهم شركة التواصل الاجتماعي عند 37.44 دولار في نيويورك يوم الجمعة 1 يوليو 2022.