كيف يبدو المشهد في الجنوب اللبناني؟

أغار الطيران المسيّر الاسرائيلي مساء اليوم الخميس بالصواريخ على بلدة مروحين، كما القى الجيش الاسرائيلي قذائف ضوئية في أجواء موقع الرادار في مزارع شبعا.

الى هذا، افادت الوكالة الوطنية بان دبابة ميركافا اسرائيلية في وادي هونين استهدفت بالقذائف المباشرة الواجهة الشرقية لبلدة مركبا بالتزامن مع إطلاق رشقات رشاشة بإتجاه المنازل الخالية .

وعصراً، استهدف القصف المدفعي وادي حسن اطراف مجدل زون كما أطراف مجدل زون وبسطرة في مرتفعات كفرشوبا.

كذلك، تعرّضت أطراف يارين والجبين وام التوت كما الأطراف المتصلة بين يارين وشيحين لقصف مدفعي اسرائيلي.

كما سجّل قصف اسرائيلي على أطراف الناقورة وسقوط عدد من القذائف المدفعية في سهل مرجعيون بين مدينة الخيام وبرج الملوك.

واستهدف الجيش الإسرائيلي صباحاً من مواقعه المتاخمة لجبل اللبونة بنيران رشاشاته الثقيلة جبليّ اللبونة والعلام.

عمليات الحزب ليوم الخميس

واعلن حزب الله في بيانات عن استهداف ‌‌‌‌‌‌‌‌‌انتشاراً لجنود الجيش الاسرائيلي في محيط ثكنة زرعيت بالأسلحة الصاروخية وباصابته إصابة مباشرة.

كما استهدف عناصره عند الساعة 09:00 من صباح اليوم الخميس التجهيزات التجسسية في موقع الرادار في مزارع شبعا اللبنانية .

كذلك، استهدف عناصر الحزب ‏موقعي الرمتا والسماقة في مزارع بالأسلحة الصاروخية وحققوا إصابابات مباشرة‏ فيهما.

قضية النزوح في إتجاه المناطق  اللبنانية الآمنة

في السياق، ما زالت قضية النزوح في إتجاه المناطق  اللبنانية الآمنة وبخاصة في منطقة صور ترمي بثقلها الكبير على إتحاد بلديات صور والبلديات في قضاء صور فيما لم تعتمد الأقضية اللبنانية الأخرى مراكز استقبال للنازحين سوى مركز واحد في منطقة الغازية.

إسرائيل تحصي تضرر 512 منزلاً بمستوطناتها الشمالية

الى هذا، وفي واحدٍ من تقاريرها الإخباريّة، لليوم الخميس، الأوّل من شباط الجاري، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، أن حوالى 512 منزلاً ومبنى في منطقة الجليل الأعلى، تضرّر جرّاء هجمات حزب الله منذ بداية النّزاع في قطاع غزّة، وتحديدًا منذ الثامن من تشرين الأوّل الفائت، بداية تأجج الصراع في الجنوب اللّبنانيّ. ونقلت الصحيفة تصريحات رئيس مجلس مستوطنة شلومي، الذي أكدّ أن سقوط الصواريخ بانتظامٍ على البلدة يُشكل خطرًا حقيقيًّا على سلامة سكّانها.

وتوزّعت الأرقام وفق التّالي: 131 منزلًا في المطلة، 130 منزلًا في شلومي، 121 منزلًا في المنارة، 43 منزلًا في كريات شمونة، 37 منزلًا في شتولا، 25 منزلًا في زرعيت، 11 منزلًا في أفيفيم، 9 منازل في المالكيّة، 5 منازل في حنيتا.  وسائل إعلام إسرائيليّة أخرى، رصدت زيادة في استخدام حزب الله للصواريخ الثقيلة من نوع "بركان" و"فلق 1"، الأسبوع الماضي وحده، تضرّر على إثرها أكثر من 50 منزلًا في شالومي، يوم السّبت 27 كانون الثاني.