لبنان على جدول أعمال قمة البحرين

يبحث وزراء الخارجية العرب، بنود جدول أعمال ومشروع جدول الأعمال التي سيتم رفعها للقادة العرب لمناقشتها وإقرارها خلال أعمال القمة العربية في دورته العادية الثالثة والثلاثين، في ظل ظروف استثنائية وتوقيت صعب يعيشه العالم العربي، نتيجة الحرب الإسرائيلية الوحشية على قطاع غزة.

13 بندًا
ويولي مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية اهتمامًا كبيرًا للأوضاع في البلدان العربية لما لها من تداعيات على الأمن القومي العربي، إذ يبحث المجلس نحو 13 بندًا تتعلق بالشؤون العربية والأمن القومي.

ويأتي ضمن الملفات التي تأتي في مقدمة مناقشات القمة التضامن مع لبنان في أزمتها التي تمر بها، وتطورات الوضع في الجمهورية العربية السورية، ودعم السلام والتنمية في جمهورية السودان، وتطورات الوضع في ليبيا، وتطورات الأوضاع في الجمهورية اليمنية.

كما أنه من المتوقع أن يناقش القادة العرب في القمة العربية دعم جهود الصومال الفيدرالية، ودعم جمهورية القمر المتحدة، والحل السلمي للنزاع للنزاع الحدودي الجيبوتي الإريتري.

التدخلات الإيرانية
ويشمل جدول أعمال القمة بند الموقف العربي تجاه احتلال إيران للجزر العربية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة في الخليج العربي، والتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، واتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، والتدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية، والسد الإثيوبي.

وفي ملف الشؤون السياسية الدولية، يتم بحث ملف القمة العربية الصينية الثانية، وإنشاء منتدى للشراكة بين جامعة الدول العربية ورابطة دول جنوب شرق أسيا (آسيان)، ودعم وتأييد ترشيح الدكتور خالد العناني مرشح جمهورية مصر العربية لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، ودعم وتأييد ترشيح محمود على يوسف مرشح جمهورية جيبوتي لمنصب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي.

وفي ملف الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والإعلامية والقانونية، بحث عدد من البنود تشمل: متابعة التفاعلات العربية مع قضايا تغير المناخ العالمية، والاستراتيجية العربية لحقوق الإنسان المعدلة، والاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب، وصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب وتطوير المنظومة العربية لمكافحة الإرهاب.