لماذا يجب عليك التخلص فوراً من الوزن الزائد المرتبط بالوباء؟

وجدت دراسة استقصائية شملت أكثر من 22 ألف شخص في 30 دولة أن ما يقرب من ثلث المستجيبين اكتسبوا وزناً خلال جائحة «كورونا». ومن بين الأسباب الرئيسية لذلك الإجهاد والوجبات الجاهزة والعمل من المنزل.

 

وكلما اكتسبت المزيد من حرية الحركة بعد الإغلاق، فقد يزول بعض هذا الوزن الزائد بشكل طبيعي. ومع ذلك، قد يحتاج جسمك إلى دفعة للعودة إلى وزنه قبل الإغلاق، وقد يكون من الأفضل اتخاذ خطوات مناسبة الآن بدلاً من الانتظار حتى حلول العام الجديد، وفقاً لصحيفة «إكونوميك تايمز».

 

يميل البشر إلى الحفاظ على وزن ثابت بمرور الوقت، مع زيادة أو خسارة بضعة كيلوغرامات.


وإحدى النظريات العلمية حول كيفية قيام الجسم بذلك هي نظرية «نقطة الضبط». يفترض أنه كلما انحرفنا عن نقطة ضبط الوزن لدينا، ينشط جسمنا آليات الدفاع التي تميل إلى إعادتنا إلى القاعدة.

 

وعندما يزيد وزنك، قد يتفاعل جسمك عن طريق تقليل الجوع وكمية الطعام اللازمة للشعور بالشبع، ربما بسبب تغيير هرمونات الشهية؛ زيادة ميولك إلى أن تكون نشطاً بدنياً، والذي يمكن أن يتضمن نشاطاً واعياً مثل المشي، أو حتى نشاط اللاوعي مثل التململ؛ رفع معدل الأيض، وهو التغيير الذي يظهره بعض الأشخاص أكثر من غيرهم.

 

تم توثيق هذه المجموعة من الاستجابات الفسيولوجية، التي نسميها «مكابح الدهون» لأنها تبطئ من اكتساب الدهون، في التجارب التي تم فيها إطعام البالغين بشكل مفرط لفترات تمتد من عدة ساعات إلى عدة أسابيع. هذا الإطار الزمني مشابه للإطار الزمني للاحتفال خلال موسم الأعياد.

 

من الناحية العملية، هذا يعني أنه في أعقاب فترة وجيزة من الإفراط في تناول الطعام، قد تجد نفسك أقل اهتماماً بالطعام وترغب في التحرك أكثر من المعتاد.


* ماذا يحدث في حالة الإفراط بتناول الطعام لشهور؟

ليس من الواضح تماماً كيف تتفاعل أجسامنا مع هذا الطول المحتمل للإفراط في تناول الطعام، ذلك لأن معظم تجارب الإفراط في التغذية البشرية لا تستمر لأكثر من شهرين.

واحدة من أطول هذه التجارب هي دراسة كلاسيكية، حيث تم إطعام بعض الشباب النحفاء ما يزيد عن 4200 كيلوجول (ألف سعرة حرارية) يومياً لمدة 100 يوم. في النهاية، وجد أن معدل الأيض لديهم أعلى مما كان عليه قبل بدء الإفراط في التغذية.

والأهم من ذلك، في الأشهر الأربعة التي تلت التجربة، فقد المشاركون 82 في المائة من الوزن و74 في المائة من الدهون التي اكتسبوها.

هذه النتائج مشجعة لأنها تشير إلى أن «مكابح الدهون» يمكن أن تظل نشطة حتى بعد عدة أشهر من الإفراط في تناول الطعام.
ومع ذلك، تميل كل الأشياء إلى الانتهاء. أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن تأثيرات «مكابح الدهون» تقل بمرور الوقت.

لا يمكننا التنبؤ بما إذا كان هذا سيحدث للبشر أو متى، لكننا نعلم أن الجينات تلعب دوراً رئيسياً في تحديد كيفية استجابة أجسامنا للإفراط في تناول الطعام. نعلم أيضاً أن فقدان الوزن الزائد يميل إلى أن يكون أكثر ديمومة عند الأطفال والشباب.

لذلك، فإن الدراسة المذكورة أعلاه في «الشباب النحفاء» من المحتمل أن تقدم السيناريو الأفضل من حيث التعافي من الإفراط في تناول الطعام لفترات طويلة.

وبالنسبة للعديد من الأشخاص، فيجب البدء بعملية إنقاص الوزن الآن واغتنام الفرصة السانحة التي يمكن أن توفرها «مكابح الدهون» قبل فوات الأوان.


* كيف تشرع في خسارة الوزن المكتسب خلال الوباء؟

من المهم الاستماع إلى إشارات جسمك. لا تأكل إلا عندما تشعر بالجوع وتوقف بمجرد أن تشعر بالشبع.

وعندما تكون جائعاً، حاول أن تتناول كميات أصغر وأطعمة أخف. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في تحديد الأولوية للخضار قبل تناول أي طعام آخر. قد تتفاجأ بمدى ضآلة ما يتطلبه الشعور بالشبع، خصوصاً إذا تم تنشيط «مكابح الدهون».

لتجنب تناول الطعام عندما لا تكون جائعاً، من المفيد القيام بحركة نشطة. فكر في الرياضات الجماعية أو الرقص أو الأنشطة الأخرى التي حُرمت منها أثناء الإغلاق.

من الجيد أيضاً إزالة الوجبات الخفيفة حول المنزل لتقليل تناول الطعام بشكل «طائش».