ماذا قال الوزراء الجدد في أول تصريح لهم... وكيف علّق وزير العدل على ملف انفجار المرفأ؟

قال وزير العدل العميد المتقاعد هنري خوري، في اوّل تصريح له إن التشكيلات القضائية لها خصوصيتها وهناك خط تماس بين الوزير ومجلس القضاء الأعلى وسيحترم هذا الخطّ والأمر ينطبق على مجلس شورى الدولة. وعن ملف تفجير الرابع من آب، قال خوري في تصريح لقناة الجديد: "ان صلاحيات وزير العدل محددة والملف ليس تحت يده وهناك قاض مشهود له وهو المحقق العدلي القاضي طارق بيطار يعمل عليه".

واضاف: "لا صلاحية لي للتدخل في موضوع الحصانات ولا الإطلاع على سير التحقيق بحكم السريّة، والقاضي ماضٍ في طريقه ولن اغوص في التجاذبات السياسية بل في الشق القضائي." وحول موضوع توقف العمل في قصور العدل وعمل المحامين قال خوري هناك خطوات جديدة بدأت للعودة الى العمل الطبيعي في قصور العدل.

 

وزير الداخلية والبلديات الجديد بسام المولوي في لقاء خاص مع "الجديد" أكد ان " الوقت للعمل والتعب ومهمتنا صعبة في مرحلة صعبة وسنسعى لتأمين حقوق المواطنين وتأمين الراحة لأفراد السلك العسكري"، واضاف: "سنعمل من شمال لبنان الى جنوبه ولأجل جميع المواطنين لتأمين الراحة لهم".

المولوي تابع: "من خلال مسيرتي القضائية السابقة قمت بعملي دون ان أُحسب على طرف محدد وعملي في الوزارة سيكون على النهج نفسه، ونحن محسوبون على لبنان والشعب اللبناني".

وردا على سؤال حول عمله في الوزارة قال وزير الداخلية: "سنتعاطى بحسب القانون والأصول مع الجميع وسنحرص على تطبيق القانون وحماية الأملاك الخاصة والعامة دون اي قسوة او ضعف"، وأردف قائلاً: "راحة العسكر" ستكون الهم الاول لوزارة الداخلية وسنعمل كل شيء لضبط وفرض الامن".

وحول موضوع الانتخابات النيابية اعتبر المولوي انه "سنكون جاهزين لإجراء الإستحقاقات كافة التي تنتظرها البلاد لا سيما الاستحقاق الانتخابي".

 

وزير الصناعة جورج بوشكيان قال لـ"الجديد": كلمة "مبروك" تقال عند تحقيق النجاح ولا أفضل الحديث كثيراً بل أفضل العمل من أجل الوصول إلى لبنان الذي يريده الشعب اللبناني، والهدف في هذه الحكومة أن هو إيصال الصناعة اللبنانية لتحقيق معايير الجودة العالمية بأسعار تنافسية "وما في شي مستحيل".

 

وزير المهجرين عصام شرف الدين قال لـ"الجديد": أتمنى أن تتوافر المعطيات لدي كي أستطيع أن أساعد وأتمنى على المسؤولين أن يتفهموا دقة المرحلة ويكفوا عن الكيدية السياسية لنتمكن من العمل بهدوء، وأقول للإعلام "ارحمونا" وصوبوا على الأمور الإيجابية بدل التصويب على الأخطاء والسلبيات. واضاف "أنا لست اختصاصياً لكنني سأعمل ضمن خطة الحكومة مجتمعة".

وزير البيئة في الحكومة الجديدة ناصر ياسين وفي حديث لجريدة "الأنباء" الإلكترونية، تمنّى أن "تعمل الحكومة بمنهجية لتدير الأزمة بطريقة أفضل وتفرمل الانهيارات الحاصلة، على أن يتم وضع  خارطة طريق وبرامج جديدة لانقاذ الاقتصاد والمجتمع من أجل تعافيه، على أن تكون هذه العناوين هي الأساسية في العمل الحكومي، ففي منهجية العمل يجب أن يكون هناك انفتاح على كل الافكار لاعطاء الأمل للمواطنين في انقاذ البلد".

في السياق، تمنى ياسين أن تعمل الحكومة كفريق لبدء مسار الاصلاح والتعافي في مختلف المجالات. وأضاف: "يجب أن يكون هناك انفتاح بشكل شفاف على المجتمع العربي والدولي لدعم لبنان لادارة الازمة، وكل هذه العوامل تساعد لبنان على السير بالمسار التعافي".