ماراتون فايزر للفئة العمرية 50 وما فوق متواصل...خوري: اجتماع لإعادة التنظيم في المطار

 تواصل مراكز التلقيح المعتمدة من قبل وزارة الصحة منذ ساعات الصباح استقبال الفئة المستهدفة في ماراتون فايزر الذي يستمر حتى مساء غد السبت لمواليد 1971 وما دون (من يبلغون خمسين عاما وما فوق)، في مختلف المحافظات. 

ووصل عدد الملقحين حتى ساعات الظهيرة إلى قرابة الخمسة آلاف شخص. 

وتفاديا للازدحام، دعت الوزارة في بيان "الفئة المستهدفة إلى تسجيل موعد مسبق عبر العنوان الإلكتروني التالي www.grabajab.com، والذي خصصته الوزارة للمساعدة على تحديد المواعيد المبكرة وضمان إتمام التلقيح في أقرب مكان وأسرع وقت ممكن، من دون أن يلغي ذلك ضرورة التسجيل على منصة COVAX الرسمية". 

بترا خوري: سيكون هناك ماراتون كل أسبوع

وأعلنت مستشارة رئيس الحكومة للشؤون الصحية الدكتورة بترا خوري للـmtv أننا نشجّع الجميع على تلقّي اللقاح، لافتة الى أن كلّ شيء منظّم وتابعت: سيكون هناك ماراثون كلّ أسبوع.

وإذ لفتت إلى هناك اكتظاظًا في المطار لأننا في موسم الصيف مع ارتفاع عدد الوافدين، أشارت إلى أن هناك اجتماعًا اليوم لإعادة التنظيم من أجل تخفيف الاكتظاظ.

الجنوب

هذا وتستمر المراكز الطبية في الجنوب بإعطاء لقاح فايزر ضمن ماراتون فايزر الرابع مما انعكس اقبالا خفيفا على التلقيح.

المراكز فتحت منذ الثامنة صباحا ابوابها لاستقبال المواطنين الراغبين باللقاح في ظل اجراءات وقائية صحية  وباشراف مباشر من وزارة الصحة اضافة الى وجود فرق لاعطاء التعليمات والارشادات للمتلقي في كيفية التصرف في حال حصول اية مضاعفات، ولم يبلغ عن حصول اية اشكالات تذكر بسبب التنظيم الدقيق حيت تم اعتماد لوائح لتنظيم العملية.

رئيس مجلس ادارة مستشفى صيدا الحكومي الدكتور احمد الصمدي اكد ان الاقبال على مركز اللقاح داخل المستشفى خلال ساعات ما قبل الظهر كان تواضعا،ودعا المواطنين اللبنانيين ومن الجنسيات كافة الى عدم التلكؤ في اخذ اللقاح تجنبا للاصابة بالوباء ومن اجل خلق مناعة مجتمعية، ونبه المواطنين من ان اللقاح في المستشفى الحكومي هو ليوم واحد فقط الجمعه وليس ليومين لذلك عليهم الاستفادة من فرصة اليوم المحدد وهي حتى الساعه الساعة الرابعه من بعد الظهر  بينما تستمر العملية حتى يوم الغد.

عكار

وتم اطلاق الماراتون في مستشفى الدكتور عبدالله الراسي الحكومي في حلبا، وتوجه مدير المستشفى الدكتور محمد خضرين الى اهالي المنطقة مشجعا اياهم على "الاقبال بكثافة لاخذ اللقاح طوال هذا اليوم المفتوح للفئات العمرية المحددة ، وذلك للحد من تفشي وباء كورونا و تأمين مناعة مجتمعية عبر التلقيح".

ولفت الى ان "المستشفى مشاركة ليوم واحد، وهو اليوم الجمعة، في هذا المارتون وعلى الراغبين عدم التردد والاقبال على التلقيح سواء كانوا مسجلين على المنصة او لا، شرط ان تستوفي فيهم شروط الفئة العمرية المحددة من 50 سنة وما فوق".

طرابلس

كذلك، شهد المستشفى الإسلامي الخيري في طرابلس اقبالا على الماراتون، واحتشد المستفيدون من قرار تخفيض السن بشكل ملحوظ عند مداخل المستشفى وفي الأروقة المخصصة للانتظار .

ووصف الدكتور خليل خليل الأجواء بالممتازة متوقعا "ارتفاع اعداد الملقحين والراغبين بتسجيل أسمائهم مع مرور ساعات النهار" .

وكانت اعلنت وزارة الصحة عن توسيع الفئة المستهدفة باللقاح اليوم وغدا السبت ليشمل مواليد 1971 اي  من يبلغون 50 عاما وما فوق

وذكرت الوزارة من المواطنين باهمية التسجيل المسبق على منصة كوفيد الرسمية  تفاديا للازدحام وقد وضعت الوزارة عنوانا الكترونيا بتصرفهم للنساعدة في تحديد المواعيد وضمان اتمام عملية التلقيح في اقرب مكان واسرع وقت ممكن.

بعلبك

 وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام" في بعلبك أنه اعتمد مركز واحد للتلقيح في بعلبك ضمن ماراتون فايزر اليوم وغدا، للذين بلغت أعمارهم 50 سنة وما فوق، سواء أكانوا مواطنين لبنانيين أم مقيمين، في قاعة اتحاد بلديات بعلبك، الذي تتولى إدارته الهيئة الصحية الإسلامية.
وبعد الماراتون، سيتم اعتماد أعمار الذين يحق لهم تلقي اللقاح في المركز، من 53 سنة وما فوق، بحسب توجيهات وزارة الصحة العامة.