ما أهمّية العلكة للحامل؟

توصلت نتائج دراسة جديدة إلى أنّ مضغ العلكة الخالية من السكّر أثناء الحمل قد يقلّل من مخاطر الولادة المُبكرة وإنجاب أطفال أكثر صحّة، وفق ما ذكره تقرير صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وأظهرت الدراسة، التي أُجريت في مالاوي في إفريقيا، على مدار عقد من الزمن وشاركت فيها أكثر من 10 آلاف امرأة، أنّ الحوامل اللواتي يمضغن العلكة لمدة 20 دقيقة في اليوم لديهنّ احتمال أقل للولادة المُبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة مقارنةً بأقرانهنّ.

واعتمد الخبراء الأميركيون على علكة تحتوي على الكزيليتول، وهو بديل عصري للسكّر يُباع غالباً في المتاجر الصحّية، والذي يعزّز نظافة الفم.

وكانت الحوامل اللواتي يمضغن العلكة أقل عرضة للولادة المُبكرة، مقارنةً بالنساء في مجموعة المراقبة. علاوةً على ذلك، وجدت الدراسة أنّ عدد الأطفال المولودين لأمهات مضغن العلكة كان وزنهم 2.5 كلغ أو أقل عند الولادة، كما شهدت النساء تحسّناً في صحّة الفم، وتحسّن صحّة الأم بشكل عام.

ويعتقد الباحثون أنّ مضغ العلكة يساهم في الحفاظ على نظافة أفواه النساء. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبُت أنّ الكزيليتول يساعد على تحسين نظافة الفم عن طريق تثبيط نمو البكتيريا الضارة في الأسنان، والنساء ذوات الأسنان واللثة السيّئة أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات في أماكن أخرى من الجسم، والتي ارتبطت بمشكلات أثناء الحمل.