ما مصير الإمتحانات الرسمية في حال لم تدفع مستحقات الأساتذة؟

الامتحانات الرسمية على الابواب فيما الأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي لم يقبضوا بعد المستحقات المالية للفصل الثاني لعدم توافر الاعتمادات اللازمة، مهددين بتعليق المشاركة في الامتحانات الرسمية مراقبةً وتصحيحًا وإداريًا بحسب البيان الصادر عن الاساتذة المتعاقدين، خصوصًا وأن هناك تضاربًا في المعلومات لجهة حصول الاساتذة في محافظتيّ النبطية والجنوب على مستحقاتهما، فهل الامتحانات الرسمية بخطر، وهل من خطط للمعالجة؟

في هذا السياق، أكد عضو المكتب السياسي في حزب الكتائب اللبنانية  مجيد العيلة في حديث للـ"kataeb.org" ان موضوع الامتحانات الرسمية مهم كثيرا خصوصا شهادة البريفيه"، مؤكداً أن التحضيرات للإمتحانات الرسمية ناقصة لان العقبة الاساسية تتمثل بدفع المستحقات المالية للأساتذة كي  يستطيعوا المشاركة في المراقبة".

وقال:" المطلوب من وزارة التربية بغض النظر عن دفع مستحقات لمحافظة دون غيرها، انهاء الملف لان الثقة إنعدمت بين الروابط التعليمية والوزارة ".

وعن التهديد بمقاطعة الاساتذة، شدد العيلة على أنه من الطبيعي جدا ان يكون هناك مقاطعة لان هناك تفرقة في دفع المستحقات وتمييز بين المناطق، وبالتالي يفترض على وزير التربية ان ينهي هذا الملف كي تجرى الامتحانات الرسمية في موعدها"، مشيراً إلى أن "الجسم التعليمي بشكل عام مظلوم ووزارة التربية تقوم بالمستحيل لحل كافة القضايا لكنها لم تنجح ".

أما بالنسبة لإعتماد الإزدواجية بقبض المستحقات، أشار العيلة إلى ان هناك إحتمالين: الاحتمال الاول خضوع المحافظات التي قبضت مستحقاتها لهيمنة احزاب سياسية معينة، والاحتمال الثاني إعتماد فائض القوة من قبل هذه الأحزاب لكي تظهر للعلن ان الامور على ما يرام وليس هناك من إضطراب".

وختم قائلاً:" لكن لا شك ان هناك خللاً في مكان ما، فإذا تبين أن هؤلاء الأساتذة يعملون من دون مستحقات أي تحت الضغط فهذه مشكلة كبرى، أما في حال تم دفع المستحقات بإستخدام هيمنة الاحزاب المتواجدة فتكون المشكلة اكبر".

بدوره، اوضح أمين سر رابطة اساتذة التعليم الثانوي حيدر خليفة أن هناك كلامًا يتم التداول به عن أن بعض المحافظات حصلت على مستحقاتها بينما الجنوب والنبطية لم تحصلا على مستحقاتهما"، لافتا إلى أن "هذا التقصير تتحمل مسؤوليته الدولة، ففي نهاية المطاف الجداول التابعة لكافة المتعاقدين تم إرسالها من كانون الاول الماضي إلى وزارة التربية".

وقال: " لا يوجد مبرر للتأخير في دفع المستحقات بغض النظر في أي محافظة حصل هذا الامر، ولكن اقول أن هذا التقصير يحصل بإتجاه كافة الاساتذة".

ولفت خليفة إلى أن الاساتذة المتعاقدين في الجنوب والنبطية أصدروا بيانا منذ حوالي يومين يقولون فيه ان كل المحافظات حصلت على مستحقاتها بإستثناء هاتين المحافظتين، مشيراً إلى ان "كل الذي يحصل تقصير وإهمال من المعنيين".

اما في موضوع التهديد بالمشاركة في مراقبة الإمتحانات الرسمية، أكد خليفة أن المتعاقدين ليس لهم دور كبير في الامتحانات الرسمية انما روابط التعليم الرسمي".

وتابع: "روابط التعليم الرسمي أصدرت بيانا طالبت بالحصول على بدل الانتاجية خلال فصل الصيف لان العطلة الصيفية للاستاذ خلال شهري تموز واب تعتبر عطلة قانونية وحتى هذه اللحظة لم تصدر الحكومة اي مرسوم بشأن هذا الامر، اما المطلب الثاني والثالث فالحصول على بدل النقل وحوافز بالدولار والتي أيضا لم يتم إقرارهما حتى اللحظة. "

وختم قائلا: "اذا لم تتحقق هذه المطالب قبل موعد الامتحانات الرسمية فيشكل خطرًا على اجرائها".