متحدث باسم الخارجية يكشف عن مضمون "رسائل" واشنطن إلى طهران

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية لقناة "الحرة" إنه على الرغم من أن خطة العمل المشتركة الشاملة (الاتفاق النووي) لم تكن على جدول الأعمال، لكن الولايات المتحدة "أوضحت إن لديها "الوسائل لإيصال رسائل محددة وحازمة إلى إيران عندما يكون من مصلحتها القيام بذلك".

وأضاف المتحدث الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، لقناة "الحرة" قوله: لقد "نقلنا باستمرار ثلاث رسائل إلى الإيرانيين وهي، وقف قتل المتظاهرين السلميين والتوقف عن بيع الأسلحة لروسيا لقتل الأوكرانيين، والإفراج عن الأميركيين الذين احتجزتهم ظلما".

وتابع "كما نستغل أي فرصة متاحة لتوضيح أننا سنتخذ الخطوات اللازمة لحماية المواطنين الأميركيين". وختم المتحدث "لن أخوض في التفاصيل حول كيفية إيصال هذه الرسائل لكننا نقوم بذلك بالتنسيق الوثيق مع الحلفاء والشركاء ولا نقدم أي اعتذار عن إيصالها بحزم وثبات".

وأعلنت إيران الأحد تلقيها عبر قطر رسائل من دول مشاركة في مفاوضات الملف النووي المتوقفة، وفق ما أعلن وزير خارجيتها حسين أمير عبد اللهيان الأحد أثناء استقباله نظيره القطري في طهران. 

وقال عبد اللهيان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري "تسلمنا عبر وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رسائل من جانب أطراف الاتفاق النووي".

ولم يورد المسؤول الإيراني أي تفاصيل عن مضمون الرسائل، لكنه رحب بالجهود التي تبذلها الدوحة لإحياء المفاوضات النووية المتوقفة منذ أشهر.

وأضاف الوزير الإيراني "تحاول قطر إعادة جميع الأطراف في الاتفاق النووي إلى التزاماتها".