مجموعة السبع تدعو لتمديد هدنة غزة... والإفراج عن المحتجزين

دعا وزراء خارجية مجموعة السبع إلى تمديد الهدنة في غزة لزيادة المساعدات وتسهيل الإفراج عن جميع المحتجزين فورا دون قيد أو شرط.
وشددوا في بيان أمس الثلاثاء على ضرورة تسهيل مغادرة جميع الرعايا الأجانب لقطاع غزة.

كما أكدوا التزامهم بالعمل مع جميع الشركاء في منطقة الشرق الأوسط "لمنع تصاعد الصراع" وإقامة دولة فلسطينية على أساس حل الدولتين.

من ناحية أخرى دعا البيان جماعة الحوثي اليمنية إلى "وقف الهجمات على المدنيين والتهديدات لممرات الملاحة الدولية والسفن التجارية فورا".

تمديد الهدنة
وقبل ساعات قليلة من انتهاء مدّة الهدنة الأساسية التي دخلت حيّز التنفيذ في 24 تشرين الثاني/نوفمبر، أعلنت قطر والولايات المتحدة الاتفاق على تمديدها ليومين إضافيين حتى الساعة السابعة من صباح الخميس (الخامسة ت غ)، ما من شأنه السماح بالافراج عن نحو 20 رهينة و60 معتقلاً فلسطينيا إضافياً، بحسب الدوحة.
تبادل الأسرى
ويومياً منذ الجمعة، تفرج حماس عن حوالى عشرة من النساء والأطفال ممّن احتجزتهم خلال هجومها على إسرائيل في السابع من تشرين الاول/أكتوبر، مقابل إفراج إسرائيل عن ثلاثة أضعاف هذا العدد من السجناء الفلسطينيين من النساء والأطفال والشبان دون 19عاماً.
وبدأ سريان اتفاق الهدنة الجمعة بعد وساطة قطرية بدعم من مصر والولايات المتّحدة وسمح حتى الآن بالافراج عن 60 أسيراً محتجزين في قطاع غزة و180 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية.
وأفرج كذلك عن 21 أسيراً آخرين غالبيتهم من العمال الأجانب لكن خارج إطار الاتفاق.