محال غير شرعية يديرها سوريون الى الإقفال

واصلت المديرية العامة للأمن العام في منطقة البقاع دورياتها على المؤسسات السورية غير الشرعية، وأقفلت العشرات منها بإشارة من النيابة العامة الاستئنافية في البقاع. ولاقت هذه الحملة ارتياحًا لبنانيًا لدى أصحاب المؤسسات.

والملاحظ في إقفال المؤسسات تنوعها بين خضار وألبسة وفبارك خشبية ومختلف أنواع الصناعات والمهن التي يشغلها لبنانيون وهي ممنوعة على النازحين.

وفي وقت سابق، دهمت دورية كبيرة تابعة لمركز الامن العام في الكورة الإقليمي عددا من  المحال التجارية، التي يديرها سوريون بطريقة غير شرعية. تمّ خلالها، إقفال محال لبيع الخضر والفاكهة والمأكولات ومحال تجارية وألبسة وصالون حلاقة رجالي في بلدتي أنفه ودار بعشتار، يديرها ويستثمرها سوريون بطرق غير شرعية.

وجاء الدهم بناء على إشارة النيابة العامة الإستئنافية في الشمال وأقفلت المحال بالشمع الأحمر، وترك أمر بت إقامات السوريين للمديرية العامة للأمن العام اللبناني. 

وفي هدا السياق، وزعت بلدية بزيزا بيانا، يتعلق بـ"إقفال محال يشغلها نازحون سوريون بطريقة غير شرعية"، قالت فيه: "بناءً على قرار رئيس بلدية بزيزا رقم 2/2024 تاريخ 19/4/2024 المتعلق بضبط وجود النازحين السوريين وإتخاذ التدابير الفورية واللازمة بحق غير الشرعيين، وبعد عقد إجتماعات مكثفة مع سعادة محافظ الشمال وسعادة قائمقام الكورة والاجهزة الامنية، وحيث بتاريخ 9/5/2024 داهمت دورية تابعة للمديرية العامة للأمن العام في الشمال محال عدد 2 (صالون حلاقة ومحل لبيع الحلويات) يشغلها نازحون سوريون بطريقة غير شرعية وقامت بإقفالها وختمها بالشمع الاحمر.

لذلك تشكر بلدية بزيزا كل من سعادة محافظ الشمال وقائمقام الكورة وجميع الاجهزة الأمنية المتعاونة، خصوصا المديرية العامة للأمن العام في الشمال ومكتب امن العام الكورة. كما نشكر أصحاب العقارات السكنية وغير السكنية في بزيزا لتعاونهم مع البلدية بما يخدم مصلحتهم ومصلحة البلدة والوطن".

الى هذا، ختم الامن العام- مكتب جزين ، وبناء على اشارة القضاء،  محلين، الاول لبيع الخضر في ضهر الرملة، واخر للحلاقة في كفرجرة بمنطقة جزين يشغلهما شخصان من التابعية السورية بالشمع الاحمر. 

وقام مركز الامن العام في جبيل، بناء على إشارة من النيابة العامة بإقفال عدد من المحال التجارية التي يشغلها سوريون بشكل مخالف للقوانين بالشمع الاحمر. كما تم سحب المستندات غير الشرعية. 

هذا ونفذت دوريات من شعبة معلومات الجنوب في الامن العام - الامن القومي وشعبة الاستقصاء والتحقيق في دائرة أمن عام النبطية، بناء لتوجيهات وتعليمات المدير العام للامن العام بالانابة اللواء الياس البيسري، حملة في النبطية ومنطقتها لقمع المخالفات ومراقبة العمالة السورية، أسفرت و بناء لاشارة المحامي العام الاستئنافي النبطية القاضي رمزي فرحات عن اقفال فرن في مدينة النبطية وفرن اخر في بلدة كفرتبنيت ، ويديرهما عمال سوريين وتم ختمهما بالشمع الاحمر .

وكان الأمن العام قد حذّر سابقًا أصحاب المؤسسات بتشريع أوضاعهم ولن يكون هناك أي تهاون مع المخالفين.