منحة قيّمة من صندوق "نتفليكس" الى مخرجة لبنانية

نالت المخرجة والمنتجة اللبنانية ديالا قشمر، منحة من صندوق "نتفليكس" لدعم المواهب الإبداعية، من ضمن خمس منح خصصت لخمس مخرجات عربيات هذا العام.

 

وأعلن الصندوق، بالاشتراك مع الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، تقديم منحة لمرة واحدة لخمس صانعات أفلام عربيات بهدف إحياء مشاريع أفلام لهن. وستحصل المخرجات الخمس المختارات، وهن من لبنان وتونس والمغرب، على منحة لمشاريعهن الفردية الخيالية والواقعية.

وتبلغ قيمة منحة صندوق نتفيلكس، 250 ألف دولار، لتوفير مزيد من الفرص للنساء والمجتمعات الأخرى الممثلة تمثيلاً ناقصاً. إذ تأسس صندوق نتفليكس لدعم المواهب الإبداعية بهدف تقديم فرص أكبر للمجتمعات الأقل تمثيلاً في صناعة السينما والتلفزيون.

 

وتعمل المخرجة والمنتجة اللبنانية ديالا قشمر، على قصة خيالية بعنوان "من الشاطئ الآخر". وقالت لـ"رويترز": "المرأة العربية تحديداُ منذ بدايات دخولها الى السينما، وسواء أكانت منتجة أو مخرجة، أحضرت معها نكهة جديدة ومقاربة جديدة للأمور. ثمة مواضيع كثيرة عالجتها المرأة بحساسية أكثر، وحنيّة أكثر، وبإنسانية. فكانت هناك لغة جديدة ورقيقة اضيفت الى السينما مع قدوم المرأة إلى الإخراج والإنتاج".

 

وكانت المنتجة والمخرجة المغربية أسماء المدير تعمل في فيلم وثائقي لها منذ شهور عندما ظهرت جائحة كورونا فتوقف حلمها في عرض فيلمها على الشاشة الكبيرة. وكان من الصعب جداً الحصول على تمويل ودعم لمشروعها "كذب أبيض" خلال اضطرابات الجائحة حتى ظهور صندوق نتفليكس لدعم المواهب الإبداعية. وتوضح أسماء المدير أن ذلك لم يساعدها فقط في مواصلة مشروعها، لكن أيضاً في لعب دور حيوي في تعزيز المخرجات والمنتجات في المنطقة.