الخميس 23 حزيران 2022

10:22 ص

ميقاتي يتقدّم على "لا تسمية" ونواف سلام... هكذا أتت نتائج الجولة الأولى من الاستشارات الملزمة

المصدر: Kataeb.org

تتواصل الاستشارات النيابية الملزمة في القصر الجمهوري في بعبدا وقد باتت النتيجة على الشكل الاتي:

الرئيس نجيب ميقاتي 54 صوتًا

السفير نواف سلام 25 صوتًا

الرئيس سعد الحريري صوت واحد

لا تسمية 46 صوتًا

روعة حلاب صوت واحد

 

وفي نتائج الجولة الأولى:

بوصعب

وقال بو صعب بعد لقاء رئيس الجمهورية: "الواقع يشير الى ان فرصة ميقاتي لرئاسة الحكومة أكبر من نواف سلام، وفي ظل غياب الوضوح لفترة ما بعد التكليف قررت عدم تسمية احد، ونتمنى على الرئيس المكلف الاسراع بتأليف حكومة لان الوضع لا يحمل التأجيل".

تكتل الاعتدال الوطني

أشار النائب وليد البعريني من قصر بعبدا الى ان "تكتل الاعتدال الوطني" تشاور ليلاً وتحدث مع ميقاتي، وقال: "سمّيناه اليوم لرئاسة الحكومة، وبعد التكليف يجب الاسراع بالتأليف".

كتلة نواب الكتائب

سمّت كتلة الكتائب النيابية التي تضم النواب سامي الجميّل، نديم الجميّل، الياس حنكش وسليم الصايغ، السفير نواف سلام لتشكيل الحكومة. وتمنى رئيس الكتائب بعد اللقاء أن تتحمل كل الكتل مسؤولياتها، وتختار رئيس حكومة لديه نهج مختلف وشخصية مستقلة عن كل الواقع الذي نعيشه اليوم، داعياً إلى التعاطي مع هذا الاستحقاق بطريقة جدية وتشكيل حكومة لان البلد لا يستطيع الانتظار.

الجميّل وبعد لقاء كتلة الكتائب النيابية رئيس الجمهورية في بعبدا بإطار الإستشارات النيابية الملزمة قال "انطلاقا من نتائج الانتخابات التي كان اللبنانيون واضحين فيها برغبتهم بتغيير النهج القائم، حاولنا القيام بدورنا كحزب معارض منذ اكثر من 8 سنوات لطريقة حكم البلد، باقتراح رئيس حكومة لديه نهج مختلف ورؤية مختلفة لادارة الازمة واخراج لبنان من الازمة التي هو فيها، وهو السفير نواف سلام".

وتمنى رئيس الكتائب عدم الخضوع للمنطق الذي يقول ان لا حكومة قبل الاستحقاق الرئاسي، وقال "الكل يقبل بهذا الواقع ويعملون على هذا الأساس"، داعياً إلى التعاطي مع هذا الاستحقاق بطريقة جدية وتشكيل حكومة سريعاً لان البلد لا يستطيع الانتظار لثلاثة أشهر كذلك لا يمكن للناس أن تنتظر ولا الإقتصاد والعملة الوطنية، ولا يمكن الصمود 4 اشهر اضافية بالشكل الذي نحن فيه".

وتابع "الكتائب لا تناور بل نحن واضحون مع الناس وسنبقى صادقين معهم وملتزمين بما نعد به قبل الانتخابات وخلال الانتخابات وبعد الانتخابات، لذلك نتمنى على كل الكتل تحمل مسؤوليتها واذا ارادوا حقيقة نهجًا مختلفا فالامر يبدأ من هنا باختيار رئيس حكومة لديه نهج مختلف وشخصية مستقلة عن كل الواقع الذي نعيشه اليوم".

تكتل الوطني المستقل

سمّى تكتل الوطني المستقل في الاستشارات النيابية الملزمة رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي لتكشيل الحكومة.

وقال النائب فريد الخازن باسم التكتل: "قررنا تسمية الرئيس نجيب ميقاتي والسبب ان مصلحة البلد تفترض بتشكيل حكومة بأسرع وقت وميقاتي هو الاوفر حظًا لتشكيلها سريعًا".

وتابع:" نمد يدنا لكل القوى السياسية للتعاون بما يخدم مصلحة لبنان".

كتلة اللقاء الديمقراطي

قال النائب تيمور جنبلاط بإسم كتلة "اللقاء الديمقراطي" من قصر بعبدا: "سمينا نواف سلام ولدينا طلب واحد من المسؤولين كافة ألا وهو تسهيل تشكيل الحكومة ونحن كلقاء ديمقراطي وحزب تقدّمي إشتراكي لن نشارك في الحكومة المقبلة ولكننا سنساعد في تشكيلها".

كتلة جمعية المشاريع

سمّت كتلة جمعية المشاريع الرئيس نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة.

وقال النائب طه ناجي باسم الكتلة: "سمينا ميقاتي لتشكيل الحكومة التي لديها مهمات كبيرة سواء الاتفاق مع صندوق النقد والملفات الملحة".

كتلة الجماعة الاسلامية

قال النائب عماد الحوت من قصر بعبدا بإسم "كتلة الجماعة الاسلامية": "انطلاقاً من الأزمة التي يمرّ بها البلد، سميّنا الرئيس نجيب ميقاتي لرئاسة الحكومة مع بعض الملاحظات على أداء الحكومة الحالية".

كتلة الوفاء للمقاومة

سمت كتلة الوفاء للمقاومة الرئيس نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة ضمن الاستشارات النيابية الملزمة.

وبعد الاستشارات النيابية، قال رعد: لبنان بحاجة الى حكومة تدير شؤونه ومصالحه وفي الازمات تتطلب الواقعية توفير كل الفرص وتذليل كل العقبات لتشكيل حكومة ومن الطبيعي ان شخصية الرئيس المكلف من شأنها ان تعزز من الفرص المطلوبة لهذه الغاية.

وتابع:" سمينا ميقاتي رئيسا مكلفا لتكليف الحكومة المرجوة متمنية التوفيق والنجاح وللبلاد حسن التعافي ودوام الاستقرار".

كتلة شمال المواجهة

سمّى النائب ميشال معوّض بإسم كتلة "شمال المواجهة" التي تضمّ معوّض والنائب أديب عبد المسيح، القاضي نواف سلام لرئاسة الحكومة، وقال: "سمّينا القاضي نواف سلام لمواجهة هذه المنظومة، وعلى النواب التسمية وتسمية نواف سلام هو القرار السليم في هذه المواجهة ومن أجل التغيير".

وأضاف: "ندائي للمعارضة أنه لا يمكن أن نكون قوة تغيير إلا عبر الاتفاق والتفاهم على الاستحقاقات الأساسية والمصيرية وإذا أكملنا هكذا فسنتحمّل مسؤولية كما المنظومة".

الجمهورية القوية

وقال النائب جورج عدوان بعد الاستشارات: "لم نسمِ أحدًا لتأليف الحكومة لان الكتلة حاولت في الفترة الماضية أن تجمع القوى التي تلتقي معها بموضوع السيادة لتوحيد الموقف من تسمية رئيس حكومة ولكن مع الاسف لم تنجح وسنستمر بالمحاولة".

وتابع:" نعتبر ان ارادة الناس ان يكون هناك فريق سيادي اكثري في المجلس يضعنا امام واجب السعي لتجميع القوى".

وتابع:" في ما يخص السفير نواف سلام الذي سبق أن سمّيناه فحينها كان البرنامج معروفاً لكن بعد ذلك لم يحصل أي تواصل معه وكنا نتوقّع منه أن يبادر للتلاقي معنا لمعرفة موقفه من البرنامج".

وتجدر الاشارة الى ان النائبة ستريدا جعجع غابت عن الاستشارات.

النائب جميل السيدّ: سمّيت "لا أحد"

أشار النائب جميل السيد الى أنه لم يسم أحداً على الرغم من أن لا مشاكل شخصية مع ميقاتي.

وقال: "ما يجري اليوم لن يساعد البلد على الخروج من هذه الازمة".

مخزومي

لم يسمِ النائب فؤاد مخزومي احدا لرئاسة الحكومة في الاستشارات النيابية الملزمة في بعبدا.

وقال:" لم أسمِ أحدًا لان الخيارين المطروحين لا يمثلان قناعاتي، ونتمنى ان تتوحد المعارضة قبل استحقاق رئاسة الجمهورية في تشرين الاول المقبل".

مراد

النائب حسن مراد سمّى بدوره الرئيس نجيب ميقاتي.

طالوزيان

أما النائب جان طالوزيان، فسمّى الرئيس نجيب ميقاتي لرئاسة الحكومة.

سعد

أمّا النائب اسامة سعد، فقال بعد الاستشارات: "الخراب في لبنان كبير الناس انهكتها الازمات وحاصرتها المصائب، غابت العدالة وهذا دليل على فشل الحكام والحاكم الفاشل عليه ان يرحل لا ان يبقى".

وتابع: "الفاشلون عائدون الى السلطة وان على خرائب مؤسسات الدولة، ليس أمامنا الا تصعيد النضال ضد حكام العار والفساد، ولن أسم اليوم أحداً".

البزري

النائب عبد الرحمن البزري، قال: "ابلغنا رئيس الجمهورية اننا لن نسمي احدا لرئاسة الحكومة انطلاقا من قناعتنا اننا غير موافقين على ما يحصل".

ضاهر

وقال النائب ميشال ضاهر: "لن اسمي أحداً لرئاسة الحكومة، واعتراضي على ميقاتي هو في ما يخص خطة التعافي ولذلك لن أحمل ضميري وأعيد تسميته".

الصمد

بدوره، سمّى النائب جهاد الصمد الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة.

كتلة مشروع وطن الانسان

وأشار النائب نعمت افرام بإسم كتلة "مشروع وطن الإنسان" الى انه: "بحثنا بأولويات هذا الزمن وبوجع الناس وبالاستحقاقات المقبلة، وسمّى النائب جميل عبود الرئيس نجيب ميقاتي لإستكمال عمله الحالي، في حين أنا لم أسم أحداً".

في نتائج بعد الظهر

شربل مسعد
النائب شربل مسعد قال: "كان علي اختيار شخصية من بين المرشحين ميقاتي او سلام، بالنسبة لي دولة الرئيس ميقاتي هو من ضمن المنظومة التي فشلت في إدارة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية في البلد، وكذلك أذكّر بأن الحكومة الحالية مقصّرة بالكشف عن المجرمين في جريمة مرفأ بيروت، من هذا المنطلق لن أسمّي ميقاتي وكذلك لن أسمّي حدًا.



بلال الحشيمي

من جهته سمّى النائب بلال الحشيمي نجيب ميقاتي لتكليفه رئيساً للحكومة المُقبلة وقال:" سمّيت ميقاتي لأنه جزء من الخطة الإقتصادية ويجب الإستمرار بها".

غسان سكاف

النائب غسان سكاف قال: "بما أن الناخب اللبناني أبدى رغبة صريحة بانبثاق سلطة جديدة مستقلة وخارج نغمة المحاصصة تعطي دفعًا لمفهوم الدولة والمواطنة وبما أنني لا أؤمن بالورقة البيضاء ولا باللاتسمية قرّرت تسمية السفير نواف سلام لرئاسة الحكومة".

وأكد أننا اليوم بحاجة الى حكومة طوارئ إنقاذية لتحقيق إنجازات سريعة تحاكي أوجاع الناس وتمنع تفكّك الدولة وزوال البلد وإلا فلنذهب الى انتخابات رئاسية مبكرة.



إيهاب مطر
واللافت كان تسمية النائب إيهاب مطر لسيّدة من خارج الأسماء المُتداولة حيث قال:" بعيداً عن الشعبوية والمناكفات والبلد بحاجة لتكليف رئيس حكومة وفقاً للدستور ولأنني أرفض أن يكون رئيس مجلس الوزراء "باش كاتب" وإيماناً منّي بالمرأة أبلغت الرئيس عون تسميتي للدكتورة روعة الحلّاب".

نبيل بدر

النائب نبيل بدر لفت الى أننا ارتأينا تسمية الرئيس ميقاتي ليكون رئيسًا للحكومة المقبلة لأنه يلمّ بالملفات، وقناعة منا لأن التغيير الحقيقي يبدأ بانتخاب رئيس جديد للجمهورية.

قوى التغيير

النائب فراس حمدان تحدث باسم نواب قوى التغيير فقال: بدأنا حديثنا مع رئيس الجمهورية بأن 80% من اللبنانيين تحت خط الفقر وأن البنى التحتية "تنازع" وأن اللبنانيين باتوا محرومين ويصارعون على مدار الساعة لتأمين أساسيات الحياة.

أضاف: "قلنا لرئيس الجمهورية أنه من غير المقبول الإستمرار بالنهج التحصاصي ورفضاً لهذا المنطق ومنطق المساومة على حقوق اللبنانيين سمّى 10 نواب السفير نواف سلام لرئاسة الحكومة المُقبلة، فيما امتنع كل من سينتيا زرازير وحليمة قعقور والياس جرادة عن التسمية.

وتابع حمدان: "أكّدنا ضرورة إقرار خطّة تعافي اقتصادي ومحاسبة كل من كان له يد بالإنهيار".

عبد الكريم كبارة

النائب عبد الكريم كبارة استغرب كيف أن كتلًا تدّعي السيادة وتتخلف عن دورها أو تقاطع، وكيف تتسابق كتل أخرى لتحجز مكانًا في الحكومة وتفرض شروطها، في وقت مطلوب من الجميع ان يكونوا في ورشة عمل إنقاذية.

أضاف: "منذ شهر ونصف انتخبت نائبًا وأنا متفاجئ مما أراه "والله يعين البلد"، وإيمانًا مني بضرورة استكمال الخطوات التي بدأتها الحكومة الحالية سمّيت الرئيس ميقاتي لكونه الأقدر على قيادة البلد في هذه المرحلة".

كتلة التنمية والتحرير

النائب ميشال موسى تحدث باسم كتلة التنمية والتحرير فقال: "انطلاقًا من بيان الكتلة أمس سمّينا الرئيس ميقاتي لترؤس الحكومة المقبلة".


كتلة نواب الأرمن

أغوب بقرداونيان باسم كتلة نواب الأرمن قال: "نظرًا للظروف الكارثية والمستقبل الغامض وحرصًا منا على ضرورة الغوص في الإصلاحات والمفاوضات مع المعنيين في الخارج لاسيما في الشهر القليلة المتبقية قبل الانتخابات الرئاسية، ورغم بعض المآخذ على عمل الحكومة الحالية ومع إننا لم نسمِّ ميقاتي في حينه إنما اليوم وبغياب المنافسة المتكافئة بين المرشحين قرّرنا تسمية الرئيس ميقاتي مع ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة.