نتنياهو لبلينكن: سنقضي عليهم ولن يوقفنا أي شيء...

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إنه تعهّد بالقضاء على حركة حماس، مضيفا "ولن يوقفنا أي شيء"، في حين نقلت وكالة الصحافة الفرنسية أن بلينكن أبلغ نتنياهو بضرورة حماية المدنيين في جنوب قطاع غزة إذا ما استؤنف القتال.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر في بيان إن بلينكن "شدد خلال اجتماعه مع نتنياهو على ضرورة مراعاة الاحتياجات الإنسانية وحماية المدنيين في جنوب القطاع قبل أي عملية عسكرية هناك". وأضاف ميلر أن بلينكن "حث إسرائيل على اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين".

كما شدد على ضرورة تهدئة التوتر في الضفة الغربية، وكذلك على حاجة إسرائيل لاتخاذ خطوات فورا لمحاسبة المستوطنين المتطرفين على العنف بالضفة الغربية.

وقبلها وصل بلينكن إلى رام الله، حيث التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس وفق ما أكدت "فرانس برس". ووصل بلينكن إلى مقر السلطة الفلسطينية عبر مركبة مصفحة وذلك بعد وقت قصير من لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي في القدس.

وقالت الوكالة الفلسطينية الرسمية إن عباس طالب بلينكن بإلزام حكومة إسرائيل بالوقف الفوري "للانتهاكات" بحق الأسرى والشعب الفلسطيني، كما دعا لمضاعفة الإمدادات الإغاثية والطبية والغذائية وتوفير المياه والكهرباء والوقود لغزة بأسرع وقت.

وأكد عباس لبلينكن رفض التهجير القسري للشعب الفلسطيني سواء في غزة أو الضفة الغربية بما فيها القدس. كما حث أميركا على التدخل لمنع إسرائيل من طرد السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية خاصة مناطق الأغوار.