نتنياهو وغانتس يضعان "التفاصيل النهائية" لحكومة الحرب الموسّعة

اجتمع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء، مع زعيم المعارضة الإسرائيلية بيني غانتس بحسب ما أعلنه مكتب الأخير مضيفاً وإنهما "يضعان التفاصيل النهائية" حول تشكيل حكومة موسعة.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الاجتماع عقد بهدف الاتفاق على ضم حزب الوحدة الوطنية الذي ينتمي لتيار الوسط ويتزعمه غانتس إلى الائتلاف القومي الذي يقوده نتنياهو لتشكيل حكومة طوارئ موسعة.

وكان حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد قال أمس إنه يقطع "خطوات كبيرة" نحو تشكيل حكومة وحدة، في الوقت الذي تخوض فيه البلاد حرباً وتواجه شقاقاً داخلياً عميقاً.

وقال بيان للحزب أمس الثلاثاء إن نتنياهو دعا بيني غانتس وهو رئيس حزب معارض رئيسي للاجتماع.

هذا وقالت هيئة البث الإسرائيلية الثلاثاء إن أعضاء الائتلاف الحكومي المشاركين في حكومة نتنياهو وافقوا على تشكيل حكومة جديدة تكون بمثابة "حكومة حرب".

وذكرت الهيئة أن أعضاء الائتلاف عقدوا اجتماعاً بحثوا خلاله إمكانية تشكيل حكومة طوارئ لإدارة أمور الحرب، لافتةً إلى أنهم وافقوا على تشكيل تلك الحكومة بمن فيهم وزير المالية بتسلئيل سموتريتش.

وكانت المعارضة الإسرائيلية أبدت استعدادها للدخول في مثل هذه الحكومة، وعقد نتنياهو اجتماعات بهذا الخصوص مع زعيم المعارضة يائير لابيد.

وكان بيني غانتس، وزير الدفاع السابق، قد وافق على الدخول في "حكومة حرب" لكنه اشترط ألا يقر الكنيست خلال فترة ولاية الحكومة أي قانون خارج موضوع الحرب.