نجوم المستديرة يودّعون "الملك بيليه": حوّل كرة القدم إلى فن

شكّل رحيل "الملك" بيليه اليوم صدمة لدى نجوم كرة القدم بعد أقل من أسبوعين على انتهاء مونديال قطر 2022، بالرغم من الوضع الصحي الصعب الذي عانى منه أسطورة كرة القدم في الأشهر الأخيرة.

وحرص عدد من النجوم، بينهم بطل العالم الأرجنتيني ليونيل ميسي، على مشاركة صور مع الراحل بيليه، تخليداً لذكراه.

وكتب ميسي: "أرقد بسلام".

من جهته، نشر نجم كرة القدم البرازيلية نيمار صوراً تجمعه ببيليه، خلال مسيرته الكروية، عبر حسابه في "إنستغرام"، وصورة أخرى لـ"الملك" متوّجاً بالتاج، وعلّق قائلاً: "بيليه جعل صوت الفقراء والسود مسموعا ووضع البرازيل تحت الأضواء".

وتابع: "قبل بيليه ، كان الرقم "10" مجرد رقم.

 قرأت هذه العبارة في مكان ما ، في مرحلة ما من حياتي.

 لكن هذه الجملة ، جميلة، غير مكتملة.

 أود أن أقول أنه قبل بيليه ، كانت كرة القدم مجرد رياضة.

 غير بيليه كل شيء.

 حوّل كرة القدم إلى فن، إلى ترفيه.

 لقد أعطى صوتًا للفقراء والسود وخاصة:

 أعطى الرؤية للبرازيل.

 كرة القدم والبرازيل رفعتا مكانتهما بفضل الملك!

 لقد رحل ، لكن سحره سيبقى.

 بيليه أبدي !!".

أمّا النجم الفرنسي كيليان مبابي، فكتب عبر "تويتر": لقد تركنا ملك كرة القدم، لكنّ إرثه لن يُنسى أبداً".

كما نشر البرتغالي كريستيانو رونالدو صورة مع بيليه بالأسود، عبر حسابه في "إنستغرام"، معلّقاً: "التعازي الحارة للبرازيل بأسرها... مجرّد "وداعاً" للملك الأبدي بيليه لن يكون كافياً أبداً للتعبير عن الألم الذي يلفّ عالم كرة القدم بأسره حاليّاً".

وأضاف: "مصدر إلهام للعديد من الملايين، مرجع من الأمس واليوم إلى الأبد. كانت المودة التي أظهرها لي دائماً متبادلة في كل لحظة تشاركناها، وحتى من مسافة بعيدة. لن يُنسى أبداً وستعيش ذكراه إلى الأبد في كل واحد منّا عشاق كرة القدم. أرقد بسلام، الملك بيليه".

وتوفي المهاجم العبقري الذي أحدث ثورة في عالم المستديرة، اليوم، عن 82 عاماً. وقد اختير بيليه، اللاعب الوحيد المتوّج بكأس العالم ثلاث مرات (1958 و1962 و1970) أفضل رياضي في القرن الماضي من قبل اللجنة الأولمبية الدولية عام 1999، وبعدها بعام كأفضل لاعب في القرن عينه من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).