نفاد الوقود يهدّد مستشفيات غزة... والوضع الانساني سيخرج عن السيطرة!

حذّر المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر لمنطقة الشرق الأوسط فابريتسيو كاربوني اليوم بأن الوضع الإنساني في قطاع غزة "سيخرج عن السيطرة بسرعة" في ظل القصف الإسرائيلي المركز، بحسب وكالة "فرانس برس".

وفي سياق متصل، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الخميس، أنّ قطاع غزة المحاصر لا يزال لديه بعض الوقود لتشغيل مولدات، بما يشمل تلك الموجودة في المستشفيات، لكنه قد ينفد خلال ساعات قليلة.

وقال كاربوني للصحافيين: “ما نفهمه أنه لا يزال هناك وقود، لكن على الأرجح لبضع ساعات لتعمل به المولدات، بما في ذلك تلك الموجودة بالمستشفيات”.

يأتي ذلك في وقت كشف كاربوني في وقت سابق اليوم الخميس، أنّ اللجنة تتواصل مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل بخصوص الأسرى الذين احتجزهم مقاتلو الحركة خلال هجوم كبير على المستوطنات، السبت الماضي.

وأضاف: “كوسيط محايد نحن مستعدون للقيام بزيارات إنسانية وتسهيل الاتصالات بين الرهائن وأفراد عائلاتهم وتسهيل أي إطلاق سراح في نهاية المطاف”.

وتقصف إسرائيل بصورة مكثفة القطاع البالغ عدد سكانه حوالى 2,3 مليون نسمة والخاضع لحصار محكم، ردا على الهجوم غير المسبوق الذي شنته الحركة على الدولة العبرية السبت، وأسفرت الحرب حتى الآن عن سقوط 1200 قتيل في إسرائيل معظمهم مدنيون، فيما قتل ما لا يقل عن 1200 شخص في قطاع غزة.