هذا عدد المتابعين المطلوب لكسب 100 ألف دولار!

كيف يمكن كسب الأموال من الإنترنت؟ هو السؤال الذي يطرحه الآلاف يومياً مع تحول المؤثرين إلى جزء من حركة الاقتصاد الرقمي الجديد، وبروز حياة الرفاهية التي يظهرون فيها في مقابل الإرهاق الذي يلاحق الملايين ممن يعملون في وظائف تقليدية.

وقال موقع "سي إن بي سي" أنه يمكن للكيف يمكن كسب الأموال من الإنترنت؟ هو السؤال الذي يطرحه الآلاف يومياً مع تحول المؤثرين إلى جزء من حركة الاقتصاد الرقمي الجديد، وبروز حياة الرفاهية التي يظهرون فيها في مقابل الإرهاق الذي يلاحق الملايين ممن يعملون في وظائف تقليدية.مؤثرين في شبكات التواصل الاجتماعي "تيك توك" و"يوتيوب" و"أنستغرام" جني أموال طائلة، لكن ذلك يتوقف على المتابعين وعدد المشاهدات التي يحظى بها المحتوى الذي يقدمونه، وفقاً لتقديرات جديدة "للدخل الاجتماعي" قامت بها منصة الترخيص للموسيقى "لايكد كو".

وفي حين أن النجوم الكبار مثل دوين جونسون (ذا روك) وكايلي جينر ونجم كرة القدم كريستيانو رونالدو، الذين لكل منهم أكثر من 200 مليون متابع في "إنستغرام"، يمكنهم كسب أكثر من مليون دولار مقابل كل منشور، وفقاً لشركة التحليل "إتش كيو هوبر"، فإن المؤثرين العاديين في شبكات التواصل الاجتماعي لا يحتاجون إلى هذا العدد من المتابعين لكسب بعض المال.

واستخدمت "لايكد كو" بيانات من مركز التسويق للمؤثرين "YouTube Money Calculator"، ومنصات أخرى لمعرفة عدد المتابعين المطلوب في "تيك توك" من أجل جني الأموال.

"يوتيوب"
وفقاً للتقديرات، يحتاج الشخص إلى ما لا يقل عن ألف مشترك في قناته ونحو 24 مليون مشاهدة سنوياً، لكسب 100 ألف دولار من خلال منصة الفيديو الشهيرة.

ولكسب المال من "يوتيوب" يجب التسجيل أولاً في "برنامج يوتيوب بارتنر" الذي يمكن من خلاله جني الأموال عبر إعلانات مصاحبة لمقاطع الفيديو. ويحتاج المؤثر هنا إلى ألف مشترك على الأقل في قناته الخاصة كما يحتاج إلى أكثر من 4 آلاف ساعة مشاهدة من الجمهور العام، إضافة لامتلاك حساب في "AdSense" مرتبط بقناته.

وبحسب تقديرات المنصات المختصة، فإن متوسط دخل مستخدمي يوتيوب يقدر بـ7.60 دولارات لكل ألف مشاهدة، تذهب 45% منها إلى شركة "غوغل".

"إنستغرام"

يحتاج مستخدمو "إنستغرام" إلى ما لا يقل عن 5 آلاف متابع، وإلى 308 منشورات مدعومة برعاية سنوياً، لكسب 100 ألف دولار. وربما يكون ذلك أمراً سهل التحقيق، حيث كشف فيلم وثائقي حديث من إنتاج منصة "إتش بي أوه"، كيف يمكن للأشخاص العاديين التلاعب بـ"إنستغرام" وغيره من منصات التواصل الاجتماعي، ليصبحوا مؤثرين مشهورين في الإنترنت.

وتشير التقارير إلى أن المؤثر الذي لديه أكثر من مليون متابع، يمكنه جني أكثر من 250 ألف دولار لكل منشور من العلامات التجارية. ولكسب بعض المال من خلال "إنستغرام" ينصح جدياً بتغيير الحساب من حساب شخصي إلى حساب تجاري.

"تيك توك"

يحتاج مستخدم "تيك توك" إلى 10 آلاف مشترك على الأقل في حسابه في "تيك توك" وأكثر من 270 مليون مشاهدة سنوياً، ليتمكن من كسب 100 ألف دولار من المنصة.

وكما هي الحال في "يوتيوب"، يمتلك "تيك توك" برنامج شراكة يطلق عليه اسم "TikTok Creator Fund"، وهناك شروط للانضمام إلى البرنامج، منها أن يكون صانع المحتوى مقيماً في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو فرنسا أو ألمانيا أو إسبانيا أو إيطاليا، وألا يقل عمره عن 18 عاماً، وأن يكون لديه ما لا يقل عن 100 ألف متابع، و100 ألف مشاهدة على الأقل لمحتوى الفيديو الذي يشاركه في حسابه بـ"تيك توك" خلال 30 يوماً سابقة لتقديم طلبه، كما يشترط أيضاً أن يلتزم حسابه بإرشادات مجتمع "تيك توك" وشروط الخدمة الخاصة بالمنصة.