هل ساعدت أسماء الأسد "وطن"..للحصول على أرشيف التلفزيون السوري؟

ألقت وزارة المالية في حكومة النظام السوري الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة التابعة لشبكة "وطن نيت وورك" داخل سوريا، وذلك لقاء تأمين أكثر من 336 ألف دولار أميركي.

وجاء في قرار الوزارة، أنها ألقت الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة لشركة "وطن نت وورك" ومقرها الولايات المتحدة، ممثلة بمديرها العام محمد باسل خير (من مواليد دمشق 1982)، وكذلك مديرها التنفيذي إياد أحمد (مواليد دمشق 1969)، والمتحدر من السلمية في ريف حماة.
 
ويتبين من قرار الوزارة أن سبب إلقاء الحجز الاحتياطي على الشركة، بهدف الحصول على مبلغ 336 ألفاً و383 دولاراً أميركياً، من دون أن يوضح مصدر المبلغ ولأي جهة عائد، لكن يتضح أن الحجز جاء بناءً على كتاب من وزارة الإعلام السورية بتاريخ 16 كانون الثاني/يناير، فيما تاريخ القرار يعود إلى اليوم ال17 من الشهر ذاته.
 
ووفق حسابات موالية للنظام، فإن الحجز كان على خلفية استخدام شركة "وطن نيت وورك" لأرشيف التلفزيون السوري وحمايته من النشر لصالحها وسرقة إيراداته بالكامل لحسابها الشخصي، لكن الحسابات تساءلت عن كيفية "سرقة" الأرشيف؟

والحجز الاحتياطي يعتبر مؤقتاً إلى حين حسم القضية التي من أجلها وقع القرار، أو يتم التراجع عن الحجز لاحقاً بحسب قيمة الغرامة.

وتقول حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي إن محمد باسل خير المقيم في الولايات المتحدة تمكن من استخدام أرشيف التلفزيون السوري عبر شراكة عقدها مع زوجة رئيس النظام السوري أسماء الأسد، لقاء جزء من الأرباح، وإلا لم يستطع الحصول عليه، من دون أن توضح ما حصل بعدها، ذلك أن الشبكة منذ سنوات وهي تبثّ مسلسلات سورية على حساباتها الرسمية.

وكانت الشبكة قد أطلقت قبل عدة سنوات، قناة "مسلسلات" في "يوتيوب" تتضمن 500 مسلسل من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لكن اللافت حينها كان أن أكثر من نصف هذه الأعمال كانت مسلسلات سورية درامية وكلاسيكية.

وشبكة "وطن" السورية تدير أعمالها من الولايات المتحدة ولها شراكة مع موقع "يوتيوب" لكونها متعددة القنوات، وذلك يتيح لها ميّزات تقنية أكثر من الشركاء الفرديين من حيث العائد المالي والترويج واستخدام معدّات "يوتيوب"، حسب مديرها العام محمد باسل خير.

وفي مقابلة سابقة مع إحدى الصحف العربية يقول خير إن شركته "تتعاقد مع شركات إنتاج فنية على حماية منتجاتها وإدارتها عبر السوشال ميديا"، وأنه "يملك موظفين من ذوي الخبرات العالية".

وسبق أن أصبح خير حديثاً لمنصات التواصل الاجتماعي، بعد أن خرجت زوجته "البلوغر" السورية لمى الأصل المقيمة في الولايات المتحدة، بمقطع مصوّر على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، تبكي زوجها بهستيرية لأنه تزوج بفتاة ثانية، بعد أن دام زواجهما نحو 12 عاماً، مطالبة بنصف ثروته. وعرف الجمهور خير من خلال ظهوره في فيديوهات زوجته عبر مواقع التواصل الاجتماعي.