"وثيقة الدم"... مقترح نتنياهو الذي أغضب وسطاء وقف إطلاق النار

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن "إسرائيل قدّمت مقترحاً جديداً بتاريخ في 27 تموز عُرف باسم "مخطط نتنياهو" أو "وثيقة الدم"، ما أثار غضب الوسطاء بعد تراجعه عن المقترح المقدم في أيار الذي قدمه الرئيس الاميركي جو بايدن بعد أن كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عرضه بنفسه ووافق عليه بالأساس وتغيرت منذ تلك اللحظة صورة المفاوضات تمامًا.
 
الوثيقة التي تحمل عنوان "توضيحات لتنفيذ المرحلة الأولى من مسودة اتفاق 27 أيار مايو" تدخل في الواقع تغييرات على الجزء الأول من الاقتراح الذي قدمته إسرائيل.
 
وبحسب الإعلام العبري، تبدأ وثيقة التغييرات التي قدمها نتنياهو بتغيير عملي في انتشار قوات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، وفي الاقتراح الإسرائيلي المقدم في 27 أيار مايو تقرر أن الاتفاق سيشمل في نهاية المطاف انسحاب القوات من القطاع.
 
الاقتراح يفسر كيفية تنفيذ الانسحاب التدريجي من قطاع غزة في المرحلة الأولى وفق الآتي:
 
1- في اليوم السابع من وقف إطلاق النار، ستنسحب القوات الإسرائيلية من شارع الرشيد وتتمركز شرقًا على شارع صلاح الدين.
 
2- تفكيك جميع المواقع العسكرية في المنطقة التي انسحب منها الجيش الإسرائيلي، وستبدأ عودة النازحين إلى منازلهم (دون حمل أسلحة)، بالإضافة إلى تحديد حرية الحركة.
 
3- سيسمح للسكان في كافة مناطق قطاع غزة في الثاني والعشرين من الشهر نفسه بحرية الحركة بشكل كامل بعد أن تنسحب القوات من وسط قطاع غزة إلى شرق صلاح الدين وأن يتم استكمال تفكيك المواقع العسكرية واستمرار عودة النازحين (بدون حمل السلاح).
 
وشرحت الوثيقة التفاصيل الواردة في اقتراح 27 أيّار، للمقارنة، ورد أن "حماس ستطلق سراح 33 إسرائيليا حيا أو ميتا .. نساء (مدنيين وجنود)، وأطفال (أقل من 19 عاما، وهم ليسوا جنودا)، وبالغين (أكثر من 50 عاما) و" والمرضى والجرحى من المدنيين، مقابل عدد من الأسرى الفلسطينيين في السجون والمعتقلات وآلية الإفراج وأعدادهم تفصل لاحقا .. 
 
وفي 27 أيّار، لم يتم إدراج قائمة أسماء الاسرى و المحتجزين الإسرائيليين، ولكن ظهرت في 27 يوليو في وثيقة التغييرات التي قدمها نتنياهو. وتنص الوثيقة على أن "المختطفين الـ 33 الذين ستطلق حماس سراحهم في المرحلة الأولى، سيشملون جميع الاسرى الإسرائيليين الأحياء من القائمة لأسباب إنسانية المرفقة في الملحق الثاني. 
 
وتضم القائمة أسماء الأسرى من النساء والأطفال؛ أسماء الجنود. أسماء البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما؛ وقائمة المرضى والجرحى من الرجال.
 
وتتضمن وثيقة التغييرات التي قدمها نتنياهو أيضا إعادة صياغة لأحد الأقسام المتعلقة بالإفراج عن الأسرى الفلسطينيين في العالم .. 
 
في اقتراح 27 مايو، في القسم 4ج، تقرر أن تقوم حماس بإطلاق سراح جميع المجندات الإسرائيليات الأحياء وفي المقابل، ستطلق إسرائيل سراح 50 أسيرا وأسيرة بمجمل 30 منهم من أحكام بالسجن المؤبد و20 أحكاما تصل إلى 15 عاما وفق قائمة ستقدمها حماس.